أخبار الوزارة

قسطرة قلبية ناجحة باستخدام تقنية (روتابلاتور) في نجران
06 شعبان 1440
نجح - بفضل الله - أطباء مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب بنجران في إجراء قسطرة قلبية متقدمة لمريضين يعانيان آلامًا صدرية، وذلك باستخدام جهاز إزالة التكلس بشرايين القلب المعروف باسم (روتابلاتور).

وأوضحت (صحة نجران) أنه تم استقبال حالتين: الأولى لسيدة في الخامسة والستين من عمرها، والثانية لمريض في الخامسة والسبعين. وقد أظهرت نتائج الفحوصات التي طلبها أطباء القلب وجود انسدادات كاملة في الشرايين التاجية، بالإضافة إلى وجود تكلس في شرايين القلب؛ مما استدعى تدخلًا سريعًا لإنقاذ حياة المريضين. ورأى الفريق الطبي الذي جمع بين استشاريي القلب التداخلي، واستشاريي القلب والقسطرة تفادي إجراء عمليات القلب المفتوح؛ لخطورتها العالية على الحالتين في ظل معاناتهما أمراضًا مصاحبة. وأقر الفريق الطبي فتح الشرايين التاجية المعقدة والمتكلسة بتقنية القسطرة العلاجية، وذلك باستخدام جهاز (روتابلاتور) بعد موافقة ذوي المريضين.

وأبانت (صحة نجران) أنه بعد إدخال الحالتين غرف القسطرة القلبية تحت إشراف استشاريي قسطرة القلب التداخلي، وضعت لهما دعامات معدنية؛ لفتح الانسدادات القلبية. بعدها استخدم الأطباء جهاز (روتابلاتور)؛ لتهيئة الشريان للدعامات المعدنية، وذلك في إجراء طبي متقدم ناجح عكس إمكانات المركز وقدراته في التعامل مع الحالات الحرجة المماثلة.

يُذكر أن المريضين تلقيا الرعاية الصحية اللازمة، وغادرا المركز بعد يومين من إجراء القسطرة العلاجية، وهما بصحة جيدة.





آخر تعديل : 09 شعبان 1440 هـ 09:44 ص
عدد القراءات :