أخبار الوزارة

إنهاء معاناة مريضة من كتلة ورمية ضخمة بالرأس والحبل الشوكي
27 رجب 1440
نجح - بفضل الله - فريق طبي تكاملي في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة في إنقاذ حياة مريضة واستئصال ورم من جذع الدماغ متمركز داخل النخاع المستطيل، وممتد إلى مركز الحبل الشوكي بمستوى الفقرة العنقية الخامسة.

وقرر الفريق الطبي - بعد عمل تخطيط للعملية بشكل دقيق - إجراء العملية على مرحلتين منفصلتين، وذلك لوجود الورم في مكان حساس وبحجم ضخم وصل إلى 13 سم، والذي يعد نادرًا جدًّا على مستوى العالم من حيث الحجم وموقعه الحساس، وتم إجراء المرحلة الأولى باستئصال جزء من الورم، وتأجيل استئصال ما تبقى من الورم بمستوى الفقرات العنقية إلى وقت آخر، وذلك لعدم استقرار حالة المريضة.

وبعد بضعة أشهر قام الفريق الطبي بعمل المرحلة الثانية بعد أن عانت المريضة فقدان الحركة في الأطراف الأربعة وبشكل متسارع؛ مما اقتضى التدخل وإجراء العملية الجراحية للجزء المتبقي بمنطقة الحبل الشوكي. وأجريت العملية، وتم استئصال ما تبقى من الورم، وبعد إجراء الأشعة المغناطيسية اتضح - ولله الحمد - أن نسبة استئصال الورم كانت بشكل شبه كامل، وبفضل الله، وفي أقل من أسبوعين، وتحت إشراف قسم العلاج الطبيعي، عادت المريضة إلى منزلها تسير على قدميها، مع تحسن سريع وملحوظ في الضعف السابق للعملية.






آخر تعديل : 28 رجب 1440 هـ 11:28 ص
عدد القراءات :