أخبار الوزارة

وزير الصحة يدشن عيادات طب الأسنان المحمولة لتعزيز صحة أطفال المدارس
15 جمادى الأولى 1440
دشن معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة اليوم الإثنين في ديوان الوزارة عيادات ‏طب الأسنان المحمولة، ‏والتي تم تأمينها مؤخرًا لتفعيل ‏المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان بالمدارس.

‏ونفذت (الصحة) هذه المبادرة بالتنسيق مع وزارة التعليم؛ بهدف خفض نسب الإصابة بتسوس الأسنان لدى الناشئة، وتعزيز السلوكيات الصحية المرتبطة بصحة الفم والأسنان، في إطار مبادرات تطوير الرعاية الأولية، وتعزيز صحة الفم والأسنان لدى أفراد المجتمع، خصوصًا طلبة المدارس.

وقد قامت (الصحة) بتأمين عدد ٢٠٠ عيادة محمولة، ويجري ‏حاليًا توزيعها على المناطق والمحافظات؛ حيث تستخدم من قِبَل فِرَق طب الأسنان الوقائي بالمدارس والأسواق التجارية وأماكن التنزه والترفيه، لفحص الفم والأسنان، وتطبيق مادة الفلورايد الموضعي للمساعدة في الوقاية من تسوس الأسنان.

يُذكر أنه تم إطلاق هذه المبادرة نهاية عام ٢٠١٦م بشكل تجريبي في ثلاث مناطق، وتم التوسع التدريجي حتى شملت كافة ‏المناطق والمحافظات.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة حققت خلال عام 2018م إنجازات لافتة، تمثلت في أن عدد المدارس المطبقة لتلك المبادرة بلغ 5336 مدرسة، وبلغ عدد المستفيدين من التوعية 1084452 طالباً وطالبة، فيما تم فحص 445653 طالبًا وطالبة في الصفوف الأولية. كما تم تدريب 732953 طالبًا وطالبة على استخدام فرشاة تنظيف الأسنان حسب الطريقة المناسبة، وبلغ عدد المستفيدين من تطبيق الفلورايد 441522 طالبًا وطالبة.





آخر تعديل : 15 جمادى الأولى 1440 هـ 02:54 م
عدد القراءات :