أخبار الوزارة

بدء العمل في أول عيادة للكشف المبكر عن الاعاقة في مستشفى الامير سلطان بعريعرة
14 شوال 1439

​​عريرة.jpg


أعلنت صحة الشرقية عن بدء العمل في أول عيادة للكشف المبكر عن الاعاقة في مستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعريعرة وذلك ضمن البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة، والذي يستهدف الكشف عن إضطرابات وأمراض القلب والسمع والدم لحديثي الولادة .


وأبانت صحة الشرقية أن العيادة تم إستحداثها لفحص المواليد للتأكد من سلامتهم من الإعاقة السمعية المبكرة، ومن تشوهات القلب الخلقية الحرجة والتدخل المبكر عند الحاجة لذلك عن طريق تحويل المرضى للأخصائيين لإكمال متابعة الحالات، ويتم كذلك أخذ عينة من الدم بواسطة وخزة بسيطة في كعب المولود توضع على ورق الترشیح لإرسالها إلى المختبرات المركزية لفحصها بتقنيات متقدمة تتيح فحص الأمراض الوراثية. مما يعد نقلة نوعية في الخدمات المقدمة في المستشفى . حيث تم تزويد العيادة بأجهزة وأدوات متقدمة لإجراء الفحوصات اللازمة، وبإشراف  كادر طبي وتمريضي متخصص .


وأضافت أن التعاملات في البرنامج تتم بواسطة نظام إلكتروني وقاعدة بيانات شاملة لتسجيل فحوصات الأطفال ونتائجهم ومراقبة جودة الأداء من خلال التقارير الدورية .


يُذكر أن  مستشفى الأمير سلطان بعريعرة ومراكز الرعاية الصحية التابعة له يغطي مجموعة من المراكز والقرى مثل عريعرة وجودة وأم ربيعة وأم تالع وأم العراد، حيث بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الصحية للعام الماضي أكثر من 50 ألف مستفيد.

 

​ 





آخر تعديل : 14 شوال 1439 هـ 01:27 م
عدد القراءات :