أخبار الوزارة

أفكار إبداعية في جناح (الصحة) بالجنادرية
18 ربيع الثاني 1440
تشارك (الصحة) في مهرجان الجنادرية لهذا العام بجناح يتماشى مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، حيث قدمت (الصحة) جناحها لزوار المهرجان على شكل قرية عصرية تشمل المنزل الافتراضي، المدرسة، تطبيق موعد، الرعاية الأولية، المستشفى، الخدمات الإسعافية، المدينة الطبية، الوصفة الإلكترونية.

ويقدم كل قسم من الأقسام لزوار الجنادرية عرضًا لأبرز الخدمات العلاجية والوقائية، ومنها المستشفى الذي يقدم خدمات المستويين الثاني والثالث من خدمات الرعاية الصحية، وتشمل خدمات الطوارئ، من استقبال وعلاج الحالات الإسعافية والطارئة (مثل: الإصابات، والحوادث، والتسمم، والأزمات القلبية والتنفسية، حالات الولادة)، والتعامل الفوري معها حسب تصنيفها طبقًا للتصنيف الكندي للفرز، إلى جانب خدمات التنويم للحالات المرضية حسب الأقسام الطبية بما فيها العنايات المركزة للكبار والأطفال وحديثي الولادة، والعمليات الجراحية لمختلف التخصصات الطبية.

كما تضم العيادات الخارجية، والخدمات الطبية المساعدة مثل: فحوصات الأشعة والمختبرات الطبية، إصدار التقارير الطبية للحالات المرضية، والتقارير المطلوبة للتوظيف، وفحوصات الزواج الصحي (ما قبل الزواج)، والفحوصات المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة ... إلخ، بالإضافة إلى إصدار بلاغات المواليد والوفيات.

وتستعرض (الصحة) عبر جناحها الخدمات الإسعافية النقل الإسعافي، والاسعافات الأولية، والتدابير في الكوارث والأزمات. كما تقدم الوزارة في ركن المدرسة برامجها ومبادرتها التي تسعى الوزارة لتحقيق أهدافها بحلول عام 2030 من خلال الفحوصات الطبية الدورية للطلبة والاكتشاف المبكر للأمراض، والتدخل لعلاجها، وأيضًا الرقابة على الغذاء المقدم في المقصف والبيئة المدرسية، وخفض معدلات السمنة وتسوس الأسنان، والتوعية وتعزيز الصحة بين الطلبة. كما تسعى الوزارة لتوفير العيادات المدرسية في المدارس وعيادات الأسنان المتنقلة، وتقوم الوزارة بالربط الإلكتروني بين برامجها وبين وزارة التعليم فيما يتعلق بصحة الطلبة في المدارس.






آخر تعديل : 19 ربيع الثاني 1440 هـ 09:03 ص
عدد القراءات :