أخبار الوزارة

تدشين 100 عيادة متنقلة لمكافحة التبغ بالجامعات ومديريات التعليم والصحة بالمناطق
18 ربيع الأول 1440
 
أعلنت (الصحة) تدشين مشروع ١٠٠ عيادة متنقلة لمكافحة التدخين في الجامعات، ومديريات التعليم بالمملكة، ومديريات الشؤون الصحية بالمناطق، كإحدى مبادرات اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، وذلك بحضور معالي وزيريِّ الصحة والتعليم أمس الأحد خلال فعاليات اللقاء السنوي لمديري الشؤون الصحية المدرسية المنعقد في الرياض.
وتقدم هذه العيادات العديد من الخدمات، وتشمل الاستشارات الطبية، والتوعية، والعلاج، ومتابعة الحالات، ونتيجة الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى ضبط مخالفات التدخين داخل المنشآت الحكومية. وقد شاركت أمانة اللجنة بجناح في هذا اللقاء ضم ٥ أركان: الأول (المركز الوطني للوقاية من الأمراض)؛ حيث سيتم عرض مبادرات إبداعية يتبناها المركز لحماية الصحة العامة بدءًا من أطفال المدارس، بحيث يكون هذا الركن لتلقي المبادرات، مع إمكانية التوسع فيه للمديريات العامة للتعليم.
 
والركن الثاني (الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية) تحت عنوان (التطعيمات)؛ بحيث يكون هذا الركن مخصصًا للمرشدين الصحيين في المدارس، وتوضح لهم فيه مدى أهمية التطعيمات المدرسية، والتطعيمات الموسمية، والمسؤولية المنوطة بهم؛ للتأكد من سجلات التطعيم للطلاب، مع إمكانية تقديم تطعيم الأنفلونزا.
والركن الثالث (الإدارة العامة للتثقيف الصحي) تحت عنوان (تطبيق صحة و٩٣٧)؛ حيث سيكون هذا الركن مخصصًا للتعريف بهذه الخدمات، ومن خلاله سيتم تقديم خدمة ممرض أو حتى طبيب في كل مدرسة عن بُعد عن طريق التطبيق.
 
أما الركن الرابع (برنامج مكافحة التبغ)، فسيكون للتعريف بالخدمة ومبادرات اللجنة الوطنية من أنظمة ومخالفات، مع تحفيز المعلمين المدخنين على الإقلاع عن التدخين ومكافحة التبغ في المدارس، مع إمكانية توفير العلاج.
 
والركن الخامس (الإدارة العامة للصحة المدرسية)، وسيتم فيه استعراض برنامج الكشف الاستكشافي للطلاب، وآلية عرضه على أولياء الأمور عن طريق برنامج (نور).


 




آخر تعديل : 21 ربيع الأول 1440 هـ 12:40 م
عدد القراءات :