أخبار الوزارة

إجراء أكثر من 224 ألف فحص بتخصصي الطائف
13 ربيع الأول 1440


أجرى مختبر وبنك الدم بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف خلال شهر أكتوبر 224454 فحصًا مخبريًّا. كما بلغ عدد المتبرعين بالدم للفترة نفسها 1950 متبرعًا.


وقالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الطائف إن المختبر يشهد حراكًا تطويريًّا أسهم إيجابًا في تطوير الخدمة الصحية المقدمة؛ حيث تم تحديث أجهزة القسم بجهازي

 (IMMUCOR ,IH 1000) وجهازيًّ (IMMUCOR ,IH 1000) وأجهزة أتوماتيكية خاصة بإجراء تحديد فصائل الدم وتوافقه عند نقل الدم.


وأيضا جهاز eBDS للتأكد من خلو أكياس الدم من وجود أي نمو بكتيري وجهاز gene expert   وهو جهاز خاص بالكشف عن بعض البكتيريا بطريقة PCR ، وجهاز مايكروسكان، وهو جهاز يقوم بتحديد نوع البكتيريا مع المضاد الخاص بالبكتيريا، وجهاز معالجة الأنسجة  tissue tek VIP وهو من الأجهزة الخاصة بمعالجة الأنسجة والأورام بأحدث التقنيات، وجهاز tecan من أجهزة الكشف عن الفيروسات بتقنية ELISA.


ويضم المختبر أيضًا أجهزة نادرة ومتقدمة على مستوى الخدمات المخبرية تتضمن المختبر الآلي الذي يقوم بإجراء الفحوصات الشاملة (كيمياء، هرمونات، مناعة وأمصال، أمراض الدم) الخاصة بالمرضي بشكل أوتوماتيكي كامل وبنحو 1500 عينة في الساعة، وجهاز فصل صفائح الدم، الذي يقوم بفصل صفائح الدم من المتبرعين، وجهاز ventana benchmark الخاص بالصبغ المناعي للأنسجة لتحديد أنواع الأورام في الأنسجة. كما يقوم بعمل التحاليل بطريقة SICH وطريقةFISH ، وجهاز PHADIA 250  ويقوم بعمل تحاليل المناعة الذاتية.كما يقوم بالكشف عن الحساسية لدى المرضي والخاصة بالأطعمة والمواد الأخرى.




آخر تعديل : 17 ربيع الأول 1440 هـ 11:22 ص
عدد القراءات :