أخبار الوزارة

تدخل جراحي عاجل لإنقاذ حياة مريضة
27 صفر 1440
أنقذت العناية الإلهية حياة مريضة كانت تعاني آلامًا شديدة في الخاصرة اليسرى، وذلك جراء تعرضها لسقوط على ظهرها قبل ما يقارب 12 يومًا من دخولها مستشفى حفر الباطن المركزي، وفور وصولها المستشفى تم إجراء الفحص السريري، وتبين وجود تضخم بجدار الخاصرة اليسرى والبطن، مع هبوط شديد في قوة الدم وعدد الكريات الحمراء.

ومن خلال الفحص الإشعاعي الطبقي تبين وجود كتلة وورم حول الكلية اليسرى وفوقها، ممتدًا إلى الحوض؛ حيث قرر معها الفريق الطبي للمسالك البولية إجراء عملية جراحية طارئة لإنقاذ حياة المريضة من النزيف الحاد في مناطق مختلفة بالغشاء البطني. وأثناء العملية تبين أن الورم كبير جدًّا وينزف، وقد تم استئصال الورم بالكامل، وتبين وجود تهتك بالغدة الكظرية فوق الكلية اليسرى، ونزيف حاد؛ حيث قام الفريق الطبي بربط جميع الشرايين والأوردة لما تبقى من الغدة الكظرية وجميع الأوعية النازفة. وبحمد الله تم إيقاف النزيف والتأكد من سلامة الكلية اليسرى التي تبين أنها سليمة، وبفضل الله كُللت العملية بالنجاح التام، والمريضة الآن بحالة مستقرة، وتتمتع بصحة جيدة ولله الحمد.

وتأتي هذه الخطوات تماشيًا مع الجهود التي تقوم بها (الصحة) لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني 2020، وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم، والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة (الطوارئ والعناية المركزة)؛ حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي .






آخر تعديل : 28 صفر 1440 هـ 08:26 ص
عدد القراءات :