أخبار الوزارة
إجراء طبي ناجح لإنهاء معاناة مولود من عيب خِلْقي
29 محرم 1440

بفضل الله - استطاع فريق طبى بمستشفى الملك فهد بالباحة إنقاذ حياة طفل حديث الولادة في يومه الثاني؛ حيث كان يعاني وجود عيب خِلْقي نادر بالحجاب الحاجز والأمعاء الدقيقة والغليظة؛ حيث تم اكتشاف العيوب الخِلْقية لديه أثناء الفحص الروتيني للحمل الذي أكد وجود فتق بالحجاب الحاجز في الناحية اليسرى من الصدر، والذي يسمى فتق بوشداليك.

 

وبحمد الله وتوفيقه، تمت ولادة الرضيع بمستشفى الملك فهد في الباحة، وقد تم عمل اللازم له من إسعافات أولية، مع سرعة التحكم بالقصور الحاد في الجهاز التنفسي، واستخدام الأدوية اللازمة للإنعاش، وعمل فحوصات للقلب والبطن، ووضع الرضيع تحت مساعدة جهاز تنفس اصطناعي ذي مواصفات متخصصة لمدة يوم كامل حتى أصبحت حالته مستقرة لتتحمل التدخل الجراحي الذي تم في اليوم الثاني للولادة على أيادي فريق عمل من استشاريي جراحة الأطفال على درجة عالية من الكفاءة.

 

وقد قام الجراحون أثناء العملية الجراحية بعمل استكشاف جراحي للبطن تم عن طريقه عمل استرجاع للأمعاء والمعدة والطحال من تجويف الصدر إلى البطن. كما تم إصلاح جراحي للالتواء المصاحب بالأمعاء واستعادة المسار الطبيعي لها، وتم بعد ذلك عمل إصلاح لعضلة الحجاب الحاجز عن طريق جراحة عالية الدقة، مع استعادة الشكل الطبيعي لعضلة الحجاب الحاجز.

 

وبعد انتهاء الجراحة، تم نقل الرضيع إلى قسم حديثي الولادة تحت مساعدة جهاز التنفس الاصطناعي وتمت متابعته بصورة مستمرة بواسطة أطباء الجراحة والأطفال، وبمساعدة طاقم من التمريض على درجة عالية من التدريب. وقد غادر الرضيع المستشفى بصحة جيدة واستعادته لكامل وظائفه الحيوية .




تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 02 صفر 1440 هـ 08:22 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©