أخبار الوزارة

(الصحة): مناطق الحج خالية من البعوض الناقل للملاريا
03 ذو الحجة 1439
تمكنت المملكة العربية السعودية من السيطرة على النقل المحلي للملاريا، فضلًا عن المحافظة على مناطق الحج خالية من البعوض الناقل لهذا المرض منذ سنوات عديدة. ونظرًا لطول الفترة بين الإصابة بالملاريا وظهور أعراضها، فقد تم تشخيص أعداد من الحجاج القادمين من الدول الموبوءة، وذلك بعد وصولهم إلى المملكة لأداء المناسك في كل عام.

ووفرت وزارة الصحة متطلبات التشخيص والعلاج في مستشفياتها بمناطق الحج في كل عام، كما بادرت في العام الماضي بتشكيل فِرَق من الصحة العامة تتولى تشخيص الإصابات باستخدام فحص الملاريا السريع في مقرات بعثات الحجاج، وتقديم العلاج الميداني لهم تحت الإشراف المباشر؛ مما يغنيهم عن الذهاب إلى المنشآت الصحية، كما يقلل إلى حد كبير من احتمال حدوث مضاعفات الملاريا الناجمة عن تأخر التشخيص والعلاج.

ونجحت هذه المبادرة بشكل كبير خلال موسم حج العام الماضي - ولله الحمد - ولاقت تقديرًا كبيرًا من قِبَل حجاج الدول المستفيدة وبعثاتها الطبية، فيما تسعى (الصحة) هذا العام إلى التوسع في هذه المبادرة لتصل إلى حجاج جميع الدول التي تسجل فيها حالات الإصابة بالملاريا، وخفض الحالات التي تحتاج إلى التنويم في المستشفيات إلى أقل عدد ممكن.

يُذكر أن مرض الملاريا هو مرض طفيلي ينقله نوع معين من البعوض، وينتشر في عدد كبير من الدول بأفريقيا وشرق آسيا.






آخر تعديل : 04 ذو الحجة 1439 هـ 04:27 م
عدد القراءات :