أخبار الوزارة

تدخل طبي ينهي معاناة طفل من تشنجات مستعصية بمستشفى الأطفال في الطائف
15 رمضان 1439

نجح - بفضل الله - الفريق الطبي بقسم العناية المركزة في مستشفى الأطفال بالطائف في إنقاذ حياة طفل يبلغ من العمر سنتين كان يعاني نوبات تشنجات مستعصية، ونقصًا بمستوى الصوديوم وارتفاع بمستوى البوتاسيوم واشتباه بوجود تسمم دموي وخلل بعمليات الأيض الغذائي، مع وجود التهاب رئوي حاد بكتيري وفيروسي وخلل في وظائف الغدة.

وبفضل الله تم إسعافه من قِبَل الفريق المعالج في حينه، وبدأ علاج التشنجات بعد ضبط مستوي الصوديوم والبوتاسيوم، ووضعه على الجهاز التنفس الاصطناعي. كما أن الفحوصات الخاصة بالجهاز العصبي والغدد الصماء اليوم - ولله الحمد - في حالة مستقرة، وقد بدأ التغذية عن طريق الفم.

من جانب آخر، دشنت (الصحة) مؤخرًا العيادات المتنقلة، التي تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية كخدمات الكشف على الأمراض، ومتابعة الأمراض المزمنة، وصحة الأسنان، ومتابعة صحة الطفل السليم والتطعيمات، ومحطة للتثقيف الصحي، مع الخدمات المساندة مثل: الأشعة، والمختبر، وعيادة الطب العام، وعيادة الأسنان، ومحطة الفرز، ومحطة التثقيف الصحي، والطفل السليم.

وقالت (الصحة) إن العيادات المتنقلة تمثل إحدى أنجح الوسائل المتبعة حديثًا لمواجهة تحديات الاحتياجات الصحية وتغيراتها المستمرة؛ حيث تهدف إلى الوصول للتجمعات السكانية الطرفية البعيدة عن المنشآت الصحية، مشيرة إلى أن عدد العيادات المتنقلة للمرحلة الأولى 10 عيادات متنقلة، وعدد التجمعات السكانية الطرفية المستهدفة بالمرحلة الأولى نحو 100 تجمع سكاني. كما تدعم العيادة شمولية تقديم الخدمات الصحية لجميع الفئات المستهدفة بتغطيتها للتجمعات السكانية الطرفية.




آخر تعديل : 19 رمضان 1439 هـ 02:01 م
عدد القراءات :