أخبار الوزارة

تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم الصحة تنفذ حملات للتبرع بالدم لمدة أسبوع
17 شوال 1439

تبرع بالدم 1.jpg

تبرع بالدم 2.jpg

تفعيلاً لليوم العالمي للتبرع بالدم  الذي يقام هذا العام تحت شعار " تأهب لمساعدة الاخرين. إمنحهم دمك. تقاسم معهم الحياة "، بدأت الصحة اليوم بتنفيذ حملات للتبرع بالدم تستمر على مدار أسبوع كامل حيث إنطلقت حملات التبرع من ديوان الوزارة بالتزامن مع إنطلاق حملات مماثلة في كافة مناطق ومحافظات المملكة وذلك من أجل التحفيز للتبرع بالدم طوعاً وتشجيع المجتمع على التبرع الدائم والمتواصل .


وأوضحت الصحة أن عدد المتبرعين وصل إلى 323,364  متبرع بالدم خلال عام 2017 م حيث تم إستقبالهم من خلال شبكة بنوك الدم الموزعة على كافة المناطق والمحافظات البالغ عددها 224مركز بنك دم منها 103 بنوك فرعية، و97 مركزاً لنقل الدم، و24 بنك دم مركزي حيث تتولى بنوك الدم المركزية فحص وحدات الدم في إطار مركزة خدمة بنوك الدم المعتمد من الوزارة ليتم التأكد التام من سلامة ومأمونية الدم وذلك بعمل الفحوصات المخبرية بأدق الأجهزة الطبية المخبرية الحديثة.


وأشارت الوزارة أنها تعتمد على عربات التبرع بالدم المتنقلة كوسيلة فعالة للوصول إلى المتبرعين بالدم وتعمل حالياً على زيادة عربات التبرع بالدم المتنقلة لتغطية كافة المناطق والمحافظات لزيادة أعداد المتبرعين الطوعيين.


كما تسعى الصحة لتبنى مفاهيم حديثة لزيادة إقبال المتبرعين بالدم من خلال غرس ثقافة التبرع لدى كافة فئات المجتمع من خلال القنوات التوعوية بالوزارة وكذلك بالشراكة مع كافة القطاعات المختلفة .


تجدر الإشارة أن أعداد المتبرعين الحاصلين على شهادة الاستحقاق لعام 1438هـ بلغ 593 متبرع بالدم حصلوا على ميدالية إستحقاق من الدرجة الثالثة لتبرعهم بالدم لأكثر من 10 مرات متتالية ،و19 متبرع بالدم حصلوا على ميدالية إستحقاق من الدرجة الثانية لتبرعهم 50 مرة متتالية .​





آخر تعديل : 17 شوال 1439 هـ 01:40 م
عدد القراءات :