أخبار الوزارة

الصحة تعلن نتائج مبادرتها لقياس رضا المستفيدين من خدماتها
17 شوال 1439

أعلنت الصحة عن نتائج برنامج قياس تجربة المرضى حيث بلغت نسبة رضى المرضى عن خدمات الصحة ٦٥٪‏ وذلك خلال فترة الربع الأول من العام ٢٠١٨ م .


وأبانت الصحة أنه تم خلال هذه الفترة عمل  ٣٤٠ ألف إستبيان، وبلغت الاستبيانات المكتملة منها ٤٥ ألف استبيان بنسبة ١٣٪؜ من مجمل الاستبيانات.


ويتم تغطية جميع مناطق المملكة من خلال 17 رحلة خدمات تقدمها الوزارة تشمل المستشفيات ( العيادات الخارجية /التنويم /الطوارئ ) ومراكز الرعاية الصحية الأولية وعيادات مكافحة التدخين والعيادات المتخصصة للقلب والعيادات المتخصصة للكلى والعيادات المتخصصة للأورام والعيادات المتخصصة للسكر والرعاية الصحية المنزلية وعيادات الأسنان التخصصية ، وقريباً مستشفيات/مراكز التأهيل الطبي ومستشفيات الصحة النفسية  والعلاج في الخارج وبرنامج إحالتي ومركز إتصال 937 وكذلك العلاج بأجر.


وكانت الصحة وفي بادرة إيجابية تتماشى مع الحراك التطويري الذي تشهده الوزارة قد أطلقت برنامج "قياس تجربة المريض" وذلك بهدف تمكين المستفيدين من المرضى وذويهم من المشاركة في تقييم الخدمات المقدمة لهم بعد كل زيارة للمنشآت الصحية، حيث أبانت الصحة أن فكرة البرنامج تقوم على القيام بإستبيانات مصممة لكل رحلة على حدة في المنشأة الصحية بهدف رصد تقييم المريض لزيارته وقياس مدى الرضا عن الخدمات المقدمة له.


 ويعمل البرنامج وفق آليات علمية عالمية في منهجيات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية عن طريق طرف ثالث بما يضمن حيادية النتائج ومصداقيتها، ويتم مقارنة نتائجها بمثيلاتها إقليمياً وعالمياً، مما سيتيح بشكل أكبر مواكبة التقدم في الخدمات الصحية المرتكزة على المريض وإحتياجاته بما ينعكس على حصولهم على أفضل الخدمات الصحية وفق أرقى المعايير.


 وفي نفس الوقت يتم دعم هذا البرنامج من خلال المختصين في "الصحة" وبالتعاون مع أصحاب العلاقة لمعرفة وكشف جوانب الضعف في الخدمات الصحية المقدمة في مختلف المنشآت الصحية والعمل على دراستها ووضع الآليات لتحسينها وتطويرها بشكل مستمر.


وستستمر "الصحة" في نشر نتائج البرنامج بشفافية بشكل دوري على وسائل التواصل المختلفة.​





آخر تعديل : 17 شوال 1439 هـ 01:37 م
عدد القراءات :