أخبار الوزارة
جراحة ناجحة لإنقاذ يد شاب من البتر في بيشة
02 ربيع الثاني 1439

استقبل مستشفى الملك عبدالله ببيشة شابًا عمره ١٩ عامًا مصابًا بإصابة بليغة في الساعد الأيمن نتج عنها تمزق الشرايين والأعصاب وتفتت العظام، مع فقدان جزء كبير من الجلد والعضلات؛ حيث جرى التدخل الجراحي بإشراف فريق طبي، وتم - بفضل الله - إنقاذ اليد من البتر، وذلك بترميم للعظام وإعادة توصيل للشرايين، ويتمتع المريض حاليًا بصحة جيدة ولله الحمد.

يُذكر أن مستشفى الملك عبدالله يعد من الصروح الطبية في منطقة عسير، وتبلغ سعته السريرية ٣٥٥ سريرًا، ويعد مرجعيًّا لعدد ٦ مستشفيات بصحة بيشة ولـ٨٩ مركزًا صحيًّا، وتُجرى في المستشفى عمليات جراحية في عدد من التخصصات. وفي مجال جراحات الأوعية الدموية، وخلال عام ١٤٣٨هـ بلغ عدد العمليات الكبرى به ٦٠ عملية، وعدد العمليات الصغرى ٤٤ عملية، وعدد الأشعة التداخلية للأوعية الدموية ٤٤ أشعة.

من جانب آخر، أطلقت وزارة الصحة مؤخرًا تطبيق (صحة) الالكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت (الصحة) أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف)، وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .
وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة ٩ صباحًا إلى  منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع، بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص، وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض، والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثمَّ يقوم بالرد على استفسارات المتصل، وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.




آخر تعديل : 02 ربيع الثاني 1439 هـ 02:51 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©