أخبار الوزارة
تدشين الملف الطبي الالكتروني الشامل بـ5 مراكز صحية في جازان
01 ربيع الثاني 1439
قالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان إنه تم تدشين الملف الصحي الالكتروني الشامل بـ5 مراكز صحية بالمنطقة وهي: مركز صحي القعارية، ومركز صحي مخطط 5، ومركز صحي محلية، ومركز صحي المعبوج، ومركز صحي حي الجبل، كأول مراكز صحية يتم تدشين المشروع بها في المنطقة.

وأوضحت أن هذا النظام يهدف إلى تحسين أداء خدمات الرعاية الصحية المقدمة، وذلك بحفظ بيانات السجل الصحي الالكتروني للمريض، والتخلص من التعامل الورقي، مرورًا بتبادل المعلومات بين أقسام المنشأة الصحية، وانتهاءً بمؤشرات الأداء التي تضمن الرقي بخدمات الرعاية الصحية في المنطقة، وسعيًا للوصول مستقبلاً إلى معلومات مستفيدي الخدمة الصحية في أي مركز رعاية بالمنطقة.

وأكدت (صحة جازان) أهمية نظم المعلومات الصحية، ودورها في الرقي بالخدمات نحو جوده شاملة، وتدريب العاملين بالمراكز الصحية، وتطوير مهاراتهم، والرقي بمستواهم، لمواكبة هذا التحول من النظام الورقي إلى نظام الكتروني.

من جانب آخر، أطلقت وزارة الصحة مؤخرًا تطبيق (صحة) الالكتروني؛ لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من خلال هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت (الصحة) أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف)، وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة - بإذن الله. 
 
وتتلخص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة ٩ صباحًا وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثم يقوم بالرد على استفسارات المتصل، وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.
 



آخر تعديل : 02 ربيع الثاني 1439 هـ 10:50 ص
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©