أخبار الوزارة
إنقاذ حياة شاب من الموت في الأحساء وإعادة ذراعه بعد تعرضها للبتر
30 ربيع الأول 1439
 

تمكنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الأحساء - بفضل الله - من إنقاذ حياة شاب من الموت، حيث استقبل قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد في الهفوف إحدى حالات الحوادث المروعة لشاب يبلغ من العمر 16 عامًا، وفور وصوله أجريت له الإسعافات الأولية المتقدمة، وتبين إصابته بقطع في الشريان الأورطي الرئيس، وقطع بعدة أوعية دموية ومجموعة من الأعصاب، وشبه انفصال كامل للذراع الأيمن من الجسد، مع كسور متعددة بعظام الذراع، وإصابات أخرى بالبطن والرأس والكبد.

وبعد عملية الإنعاش القلبي الرئوي للمريض، تم نقله إلى غرفة العمليات بعد وضع خطة من الفريق الطبي المعالج لإجراء عدة عمليات جراحية حسب الأولوية، وبحمد الله تمكن الطاقم بعد 8 ساعات متواصلة في العمليات من إنقاذ المريض، وكُللت العمليات بالنجاح، حيث تم وضع دعامة بالشريان الأورطي من الصدر، وكذلك إنقاذ يد المريض من البتر، وذلك بعمل إصلاح للشرايين والأعصاب والعظام بالذراع الأيمن، وكذلك تم التعامل مع باقي الإصابات بالرأس والأعضاء الأخرى. بعدها تم نقل المريض إلى العناية المركزة لملاحظة حالته حتى تماثل للشفاء تمامًا حسب الخطة العلاجية التي وُضعت من قِبَل الطبيب المعالج، وخرج من المستشفى وهو في حالة جيدة ولله الحمد.

من جانب آخر، أطلقت (الصحة) مؤخرًا تطبيق (صحة) الالكتروني؛ لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارات الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من وراء هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت (الصحة) أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف)، وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .
وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والمسموع في الفترة من الساعة ٩ صباحًا إلى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع بحيث يمكن الدخول إلى التطبيق والتواصل مباشرة مع المختصين وعرض حالة المصاب أو المريض عليهم، حيث بإمكانهم مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ثم الرد على استفسارات المتصل وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.

 

 



آخر تعديل : 30 ربيع الأول 1439 هـ 12:32 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©