أخبار الوزارة
أكثر من ٢٩ ألف جلسة علاجية بمركز التأهيل في حفر الباطن العام الماضي
30 ربيع الأول 1439
أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حفر الباطن أن مركز التأهيل الطبي سجل ٢٩١٦٦ جلسة علاجية للمرضى شملت ثلاثة تخصصات طبية، وذلك خلال العام الماضي ١٤٣٨هـ، ووفقًا لإحصائية حديثة، فقد قدم المركز العلاج في ثلاثة تخصصات مرتبطة بالتأهيل الطبي وهي: العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، والطب الطبيعي، وتهدف الخدمات العلاجية التي يقدمها المركز إلى استعادة الوظائف الجسدية للمرضى الذين يعانون اعتلالاً جسديًّا أو عقليًّا من خلال تحفيز قدرات وإمكانات الأفراد للحد من العجز والحفاظ على صحتهم العامة.

وأشارت (صحة حفر الباطن) إلى أن أقسام المركز تعمل بطريقة متكاملة وشاملة، ويتم استقبال المرضى وتشخيص حالاتهم الطبية عبر الطبيب المختص، وتحديد حاجتهم للتأهيل الطبي، مضيفة أن الطاقة الاستيعابية للمركز تبلغ ١٣ سريرًا، وقد تم عمل ما يقارب ٥٠٠ جبيرة للمرضى، كما تمت الاستعانة بحقن البوتكس العلاجي للمرضى الذين يعانون تصلبًا في العضلات لتسهيل تحريك الأعضاء، وقد بلغ عدد الحالات ٧٠ حالة.
  
وبينت (صحة حفر الباطن) أن المركز يراعي الحالات المستعجلة، ويتم إحالتها مباشرة إلى الطبيب المختص لوضع الخطة العلاجية، والحالات الباردة تعطى موعدًا لا يتجاوز ثلاثة أيام، حيث إن العمل بالمركز على فترتين متواصلة - صباحية ومسائية؛ بهدف تقليص المدة البينية للمواعيد، وتبدأ الفترة الصباحية (عيادة نساء) من 8 صباحًا إلى 3.30 مساءً. أما الفترة المسائية (عيادة الرجال) 3.30 مساءً إلى 11 مساءً.

يُشار إلى أن المركز يتضمن خمس غرف علاجية، وغرفة للكشف، وصالة رياضية، وعيادة للطب الطبيعي.

من جانب آخر، أطلقت (الصحة) مؤخرًا تطبيق (صحة) الالكتروني؛ لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارات الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من وراء هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت (الصحة) أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف)، وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .
وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والمسموع في الفترة من الساعة ٩ صباحًا إلى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع بحيث يمكن الدخول إلى التطبيق والتواصل مباشرة مع المختصين وعرض حالة المصاب أو المريض عليهم، حيث بإمكانهم مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ثم الرد على استفسارات المتصل وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.
 



آخر تعديل : 30 ربيع الأول 1439 هـ 12:49 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©