أخبار الوزارة

(الصحة) تطلق حملة #تطوعي_صحة
18 ربيع الأول 1439
أكد معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن برنامج المشاركة المجتمعية الذي تم تأسيسه حديثًا يهدف إلى الارتقاء بالعمل الصحي وتقديم الخدمة المجتمعية في عدد من المجالات.

وقال معاليه خلال إطلاقه مساء اليوم الثلاثاء في جدة حملة (تطوعي صحة) إن البرنامج يعمل على تحفيز العمل الخيري بأنواعه في المجال الصحي، سواء من الجمعيات الخيرية، أو دعم العمل الخيري، أو المشاركة التطوعية التي نحتفل بها اليوم.

وأضاف معاليه أننا نحتفل اليوم بإطلاق استراتيجية العمل التطوعي بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، وبمشيئة الله ستضع هذه الاستراتيجية أهدافًا وخططًا للانطلاق بالعمل التطوعي إلى آفاق أكبر في مجال العمل الصحي، مقدمًا شكره لرئيس جمعية (عناية) الدكتور عبدالرحمن السويلم، والدكتور إبراهيم الحيدري مدير المشاركة المجتمعية في وزارة الصحة. كما شكر المتطوعين من منسوبي (الصحة).

وتأتي هذه الحملة بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع الذي يوافق الخامس من ديسمبر من كل عام، وتشمل جميع مناطق المملكة. ويشارك في الحملة التطوعية 20 ألف متطوع ومتطوعة من منسوبي (الصحة)، ويتم تفعيل 40% من المنشآت الصحية لتصميم أكثر من 2000 مبادرة صحية تطوعية، وتنفيذ 30 ألف ساعة تطوعية، يتم خلالها تسليط الضوء على الأعمال التي تهدف إلى تعزيز وتمكين العمل التطوعي للمجتمع.

ويأتي برنامج المشاركة المجتمعية والحملة التطوعية بهدف إنشاء منصة محفزة وموجهة لتمكين مكونات القطاع غير الربحي من المساهمة الفعالة في مواجهة التحديات الصحية. كما يحتوي برنامج المشاركة المجتمعية على عدة مسارات أبرزها: تنظيم وتشجيع العطاء الخيري في المجال الصحي، تطوير منظومة التطوع الصحي للممارسين الصحيين، بناء قدرات الكيانات الصحية الأهلية وغير الربحية، وتشجيع التوسع فيها، تعزيز المبادرات المجتمعية للأفراد في المجال الصحي.

وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030 فقد تبنت (الصحة) تنفيذ حملة (تطوعي صحة) على مستوى جميع منشآتها الصحية، بهدف نشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيها، من خلال قيام المديريات الصحية والمدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية بتنفيذ مبادرات تطوعية في اليوم العالمي للتطوع يشترك فيها قيادات المنشأة والعاملون فيها. كما حدد معايير معينة للمبادرات التطوعية، ومن أبرزها: أن تكون المبادرة التطوعية مبادرة صحية تبنى على أساس احتياج مجتمعي فعلي، وأن تنفذ كل منشأة صحية تابعة لـ(الصحة) مبادرة واحدة على الأقل، وأن يشترك في تصميم وتنفيذ المبادرات التطوعية أكبر عدد من العاملين، وأن تُنفذ المبادرة خارج أوقات الدوام الرسمي أو خلال وقت الدوام وخارج المنشأة، وأن أقل مدة لتنفيذ المبادرة هي ثلاث ساعات فعلية، وألا يتقاضى المتطوعون أجرًا ماليًّا مقابل تطوعهم، وأن يكون دعم المبادرات ذاتيًّا من قِبَل المنشأة، وأن يمكن البحث عن رعاية.

وتكتسب الأعمال التطوعية أهمية كبيرة للدولة، كونها تسهم في تخفيف الأعباء على الأجهزة الحكومية وتجاوز العقبات البيروقراطية، وزيادة الشعور الوطني والمواطنة الفاعلة، وحفظ وترشيد استخدام الموارد، وزيادة فهم التحديات التي تواجه الأجهزة الحكومية من قِبَل المواطنين.

وتعمل الحملة على تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية أبرزها: بناء استراتيجية تفعيل التطوع للقطاع الصحي، مراعية أولويات القطاع الصحي وتوجهات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تحديد أولويات المبادرات على مستوى (النظم - الآليات - المحفزات)، بناء خطة تنفيذية تفصيلية للاستراتيجية، محددًا فيها أصحاب المصلحة المختلفين والأدوار المتوقعة منهم، معرفة واقع التطوع الصحي في المملكة، تحديد أدوار وزارة الصحة في التطوع الصحي، وتحديد نماذج تطوعية (قوالب) تطبيقية للممارسين الصحيين ومن أهم المبادرات التي تعمل عليها (الصحة) في هذا المجال، مشروع نظام التطوع الصحي، إنشاء المركز الوطني للتطوع الصحي، تطوير الأنظمة الحالية، المنصة الالكترونية للتطوع الصحي، جائزة التطوع الصحي وملتقى التطوع السنوي، نظام التأمين على المتطوعين، مأسسة إدارات التطوع، برنامج تبادل الخبرات العالمية في إدارة التطوع الصحي للحشود وفي الأزمات والكوارث، برامج التطوع في الرعاية الصحية الأولية والطب المنزلي، دمج التعلم عبر الخدمة service learning في البرامج الأكاديمية والمهنية، التطوع الصحي للأكاديميين، التطوع الصحي في معايير القبول والتجديد للبرامج الأكاديمية والمهنية، السجل المهاري للتطوع الصحي، وضع التطوع الصحي ضمن برامج التطوير المهني المستمر، والخدمة التطوعية لغير المقبولين في برامج الزمالة السعودية.
 



آخر تعديل : 18 ربيع الأول 1439 هـ 12:34 م
عدد القراءات :