أخبار الوزارة

خفض قوائم الانتظار في الأشعة والعمليات بالقصيم
15 ربيع الأول 1439
نجح مستشفى الملك سعود في عنيزة في خفض انتظار المرضى في قسم الأشعة، وذلك من خلال تنفيذ برنامج (أداء الصحة)، وتتضمن الآلية تحسين منهجية وإجراءات حجز المواعيد الكترونيًّا باختيار أقرب وقت لعمل الأشعة، حيث قلل فترات الانتظار التي كانت تصل في عمل الأشعة المقطعية من 26 يومًا إلى 4 أيام فقط، وأشعة الرنين المغناطيسي من 46 يومًا إلى 10 أيام، الأمر الذي أسهم في رفع نسبة التزام المرضى بالمواعيد.

وفي السياق نفسه، ومن خلال برنامج (أداء الصحة) أنجز مستشفى الولادة والأطفال في بريدة مشروعًا لزيادة حجم العمليات، وتقليل انتظار المرضى، حيث كانت تصل نسبة إلغاء العمليات في شهر يونيو إلى 11%، مما يزيد فترات انتظار المرضى، وعلى ذلك جرى تنفيذ مشروع خفض نسبة الإلغاء إلى 4%، وقد نجح الفريق في تجاوز الهدف إلى 3% لشهر سبتمبر، وهذا الإنجاز ظهرت نتائجه في تقليل فترات الانتظار، وحفظ سلامة المرضى، واستثمار الموارد البشرية والمادية.

يُذكر أن (الصحة) تنفذ حاليًا برنامج (أداء الصحة)، الذي يشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا على مستوى المملكة، من خلال تطبيق ومتابعة ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في سبعة محاور علاجية في المستشفيات وهي: الطوارئ، العيادات، العمليات، التنويم، العناية المركزة، الأشعة، والمختبرات. كما يعمل البرنامج على تطوير مهارات الكوادر الصحية للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسين الأداء.



آخر تعديل : 15 ربيع الأول 1439 هـ 11:56 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©