أخبار الوزارة

٢١٥١٨ حالة استفادت من خدمات مستشفيات مكة المكرمة الأسبوع الماضي
04 ربيع الأول 1439
 

قدمت مستشفيات مكة المكرمة خدماتها الطبية والعلاجية لعدد ٢١٥١٨ حالة خلال الأسبوع الأخير من شهر صفر، وأبانت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أن مجموع من تم إدخالهم المستشفيات بلغ ١٢٦٧ حالة؛ حيث استقبلت أقسام الطوارئ ٢٢٣٣١ حالة، فيما راجع أقسام العيادات ما مجموعه ١٥٦٨٩ حالة. كما أجريت فيها ٢٤٩ عملية جراحية طارئة، و١٤٠ عملية مجدولة، و١٧ عملية قسطرة أوعية دموية، وأخضع للمناظير ١٣١ حالة. كما تم استقبال ٣٣٩ حالة ولادة، وتم إجراء ١٣٥٥ عملية غسيل دم كلوي.

وأضافت نسبة جراحات اليوم الواحد ارتفعت خلال أكتوبر الماضي إلى 76%. كما انخفض عدد المرضى طويلي الإقامة داخل مستشفيات مكة المكرمة لشهر أكتوبر إلى 40 مريضًا؛ حيث تهدف إدارة الأسرًّة للتأكد من إدارة وتشغيل الأسرَّة بكفاءة وفعالية لخفض مدد الإقامة، وزيادة دوران السرير لتوفير الأسرَّة للمرضى في الحالات الطارئة والروتينية، وتفعيل جراحات اليوم الواحد داخل المستشفيات، وتفعيل البرنامج الالكتروني، وإدخال بيانات مؤشرات برنامج إدارة الأسرَّة داخل المستشفيات (السعة السريرية، الأسرَّة الفاعلة والمغلقة)،  وتفعيل أقسام تسهيل خروج المرضى .

من جانب آخر، وفي نقلة نوعية تهدف الصحة من خلالها للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة بمختلف شرائحهم، فقد أطلقت الوزارة مؤخرًا أول عيادة للمرأة والطفل في المجمعات التجارية، وذلك بمركز حياة مول الرياض، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون بين الصحة والمجتمع، وتقديم الخدمات الصحية وإتاحتها في الأماكن العامة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية وأنشطة التوعية للمراجعين.

وتشمل مهام هذه العيادة تقديم فحوصات الغربلة، والكشف المبكر عن الأمراض قبل حدوثها، ومنها الفحص البكر عن سرطان الثدي، سرطان القولون، هشاشة العظام، الضغط، بالإضافة إلى عمل فحوصات اكلينيكية، وإحالة بعض الحالات التي بحاجة إلى متابعة إلى جهات مرجعية، والتشجيع على أهمية الغذاء الصحي والمتوازن، والحث على الرضاعة الطبيعية، وتوعية النساء، وتقديم المشورة، والتأكد من النمو الطبيعي للطفل وإحالته للجهات المعنية عند الحاجة، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للأطفال حسب الفئات العمرية، إلى جانب التوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتعزيز الصحة .

 

 



آخر تعديل : 04 ربيع الأول 1439 هـ 10:35 ص
عدد القراءات :