أخبار الوزارة
مستشفى الملك خالد بالمجمعة يجري 2043 عملية جراحية خلال عام
02 ربيع الأول 1439
 بلغ إجمالي عدد المرضى المراجعين والمنومين في مستشفى الملك خالد بالمجمعة 186566 مستفيدًا، وذلك خلال العام الماضي 1438هـ.

 
وأوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أن عدد مراجعي أقسام الطوارئ بالمستشفى بلغ 131914 مراجعًا، فيما بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 54652 مراجعًا، فيما تم إجراء 2043 عملية جراحية. كما بلغ عدد التحاليل المخبرية 1185278 تحليلاً، وبلغ عدد فحوصات الأشعة 27552 فحصًا، وعدد جلسات الغسيل الكلوي 5425 جلسة غسيل كلوي.
 
يُذكر أن مستشفى الملك خالد بالمجمعة يقدم خدمات أولية وتخصصية في عدد من التخصصات التشخيصية والخدمات العلاجية في أقسام الجراحة، والباطنية (كبار وأطفال)، وخدمات عناية مركزة للكبار، وخدمات غرف العمليات، والتخدير، وخدمات الطوارئ، وخدمات التشخيص الإشعاعي، والخدمات التأهيلية، والعلاج الطبيعي، والعلاج التنفسي، وخدمات المختبر الاكلينيكية، وخدمات الرعاية المنزلية، والغسيل الكلوي، والعلاج النفسي، وغيرها من الخدمات الصحية. كما يتبع للمستشفى 8 مراكز للرعاية الصحية الاولية بالمحافظة.
 
من جانب آخر، وفي نقلة نوعية تهدف (الصحة) من خلالها للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة بمختلف شرائحهم، فقد أطلقت الوزارة مؤخرًا أول عيادة للمرأة والطفل في المجمعات التجارية، وذلك بمركز حياة مول الرياض، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون بين الصحة والمجتمع، وتقديم الخدمات الصحية وإتاحتها في الأماكن العامة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية وأنشطة التوعية للمراجعين.
 
وتشمل مهام هذه العيادة تقديم فحوصات الغربلة، والكشف المبكر عن الأمراض قبل حدوثها، ومنها الفحص البكر عن (سرطان الثدي، سرطان القولون، هشاشة العظام، الضغط)، بالإضافة إلى عمل فحوصات اكلينيكية، وإحالة بعض الحالات التي بحاجة إلى متابعة إلى جهات مرجعية، والتشجيع على أهمية الغذاء الصحي والمتوازن، والحث على الرضاعة الطبيعية، وتوعية النساء، وتقديم المشورة، والتأكد من النمو الطبيعي للطفل، وإحالته للجهات المعنية عند الحاجة، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للأطفال حسب الفئات العمرية، إلى جانب التوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتعزيز الصحة .
 

 



آخر تعديل : 05 ربيع الأول 1439 هـ 12:21 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©