أخبار الوزارة

نتائج إيجابية يحققها برنامج (أداء الصحة) بمستشفى القطيف المركزي
29 محرم 1439

استمرارًا للنتائج الإيجابية التي يحققها برنامج (أداء الصحة)، فقد تمكن مستشفى القطيف المركزي من تحسين وتقليل مدة إقامة المريض في وحدة العناية المركزة، وفقًا لمطابقة المعايير الدولية لبقاء المريض في وحدة العناية المركزة منذ تاريخ الدخول، حيث وصلت نسبة تخفيض مدة الإقامة في وحدة العناية المركزة إلى 70٪ وكانت مدة إقامة المريض في وحدة العناية المركزة تصل إلى 18 يومًا العام الماضي، وأكثر من 12 يومًا قبل 6 أشهر لتصل إلى 5.3 يومًا خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2017م، مع الحرص على تقديم الخدمة للمريض بجودة وكفاءة تزامنًا مع تقليل مدة إقامته.

وفي السياق ذاته، نجح مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام في تحسين متوسط وقت المريض بالطوارئ منذ وصوله حتى مغادرته بعد تلقي الخدمة التي كانت تستغرق في السابق ساعتين، وذلك من خلال تغيير طريقة عمل طلبات المختبر ونتائجه لتكون الكترونية، كما تم تفعيل الوصفات الالكترونية لقسم الصيدلية، ليصبح متوسط وقت المريض بالطوارئ ٤٦ دقيقة في شهر مايو، و٣٧ دقيقة في شهر يونيو، وتم الحفاظ على المؤشر عند أقل من ساعة (50 دقيقة) في شهر سبتمبر.

جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ برنامج (أداء الصحة)، الذي يشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا، 9 منها مستشفيات للصحة النفسية، من خلال تطبيق ومتابعة ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور علاجية في المستشفيات وهي: (الطوارئ، والعيادات، والعمليات، والتنويم، والعناية المركزة، والأشعة، والمختبرات). كما يعمل البرنامج على تطوير مهارات الكوادر الصحية للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسين الأداء. ويستهدف برنامج (أداء الصحة) رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات.




آخر تعديل : 29 محرم 1439 هـ 01:13 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©