أخبار الوزارة
نجاح استئصال ورم بقاع الجمجمة لمريض بمدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة
21 محرم 1439

تمكن - بفضل الله - فريق جراحي متخصص بمدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة من استئصال ورم سحائي بالدماغ بحجم ٥٦٧ سم ملتصق بقاعدة الجمجمة وعصب العين والشرايين الرئيسة للدماغ وضاغط على جذع الدماغ. وكان المريض يشكو أعراضًا بدأت في الظهور عليه بشلل جزئي في الوجه وضعف في النظر متزايد مصحوبًا بضعف ووهن في الجهة اليسرى من الجسد والأطراف العلوية والسفلية، وصعوبة في المشي والوقوف، وتبول لا إرادي، مع نوبات من العمى المؤقت.

على الفور تم عمل التحاليل والفحوصات اللازمة؛ حيث أظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي وجود ورم سحائي كبير الحجم يقع في قاعدة الجمجمة، وملتصق بشرايين الدماغ الرئيسة وعصب العين، ويضغط بشكل كبير على أنسجة الدماغ، مع وجود فتق دماغي ضاغط على جذع الدماغ.

وبفضل الله نجح الفريق الجراحي في استئصال الورم بالكامل جراحيًّا في وقت قياسي، وتم استخدام أحدث التقنيات الطبية كالميكروسكوب الجراحي ونظام الملاحة الجراحية، وتم تحرير عصب العين والشرايين الرئيسة في الدماغ من الورم. وأظهرت أشعة الرنين المغناطيسي والفحوصات الإكلينيكية إزالة الورم بالكامل، وتلاشي كافة الأعراض المصاحبة له، ويتمتع المريض - ولله الحمد - حاليًا بكامل الصحة والعافية.

جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ برنامج (أداء الصحة) الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية هي: (الطوارئ، العيادات، العمليات، التنويم، العناية المركزة، الأشعة، المختبرات). كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسن الأداء بتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى.

 




تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 21 محرم 1439 هـ 11:37 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©