أخبار الوزارة

جاهزية تامة وخدمات صحية على مدار الساعة لضيوف الرحمن بالمدينة المنورة
22 ذو القعدة 1438
في إحصائية حديثة أصدرتها المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة تمت مراجعة الوثائق الصحية لـ212130 حاجًا للتأكد من تطعيمهم بلقاح الحمى الشوكية الرباعي، وتقديم لقاح شلل الأطفال الفموي لـ88578 حاجًا حتى الآن.

 
وأبانت أنه تم تكليف أكثر من 6000 كادر صحي وفني وإداري؛ لضمان سلامة الزوار والحجيج، وتوفير أفضل الإمكانيات الطبية والفنية لتقديمها لضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة الحج وزوار المسجد النبوي الشريف. كما تم اعتماد 10 مستشفيات في المنطقة لتقديم الخدمات الصحية لهم مع جاهزية بقية المستشفيات لأي حالات طارئة - لا قدر الله - حيث سيشارك كل من: مستشفى الأنصار، أحد، الميقات، الملك فهد، المدينة للنساء والولادة والأطفال، مدينة الحجاج (الصدرية)، خيبر، الحناكية والحمنة، بالإضافة إلى مركز أمراض وجراحة القلب، في حين حددت السعة السريرية لمستشفيات الصحة في المدينة بـ2028 سريرًا خصص منها 1385 سريرًا للتنويم، و114 سريرًا للعناية المركزة، مع جاهزية 529 سريرًا إضافيًّا خلال موسم حج هذا العام. ويدعمها 13 مركز رعاية صحية أولية تم تجهيزها بكافة الإمكانات من كادر بشري متخصص وأجهزة طبية حديثة؛ حيث ستشارك مركز حجاج الجو، وباب جبريل، والميقات 1-2، وباب المجيدي، وحجاج البر، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، والصافية، وميناء ينبع، ومطار ينبع، واليتمة، والصلصلة في تنفيذ خطة الحج، في حين تم تخصيص 3 مراكز لتقديم الرعاية الصحية الدائمة وهي: مركز قباء، والأنصار، وأحد، للرعاية الصحية الأولية.
 
بالإضافة إلى ذلك تمت الاستعانة بـ300 موظف من ذوي الخبرات الطبية المتخصصة، و28 موظفًا من القوى الزائرة، كما تم تخصيص 70 فرقة صحية لتقديم الدعم في موسم الحج بمنطقة المدينة المنورة.
 
وأهابت صحة المدينة المنورة بالمواطنين والمقيمين أخذ اللقاحات اللازمة قبل أداء شعيرة الحج هذا العام 1438هـ؛ حيث تم توفير لقاحات الأنفلونزا الموسمية والحمى الشوكية بجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لصحة المنطقة.

 
 



آخر تعديل : 22 ذو القعدة 1438 هـ 10:44 ص
عدد القراءات :