أخبار الوزارة

(الصحة): نتائج مثمرة لبرنامج تحسين تجربة المريض (PCP)
14 ربيع الثاني 1438

أطلقت وزارة الصحة مؤخرًا برنامج تحسين تجربة المريض (PCP)، والذي يأتي ضمن مبادراتها الهادفة لتحسين جودة الخدمات الصحية في مرافقها؛ حيث تم تصميمه بهدف بناء كفاءة داخلية، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية على النطاق المحلي، بالإضافة إلى توفير رعاية أفضل للمرضى، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني.

وأبانت (الصحة) أن هذا البرنامج، والذي يُعد الأول من نوعه، يندرج  في إطار استراتيجية تطوير المستشفيات التابعة للوزارة، والتي تهدف إلى تقديم خدمات رعاية صحية متكاملة وعالية الكفاءة عن طريق تحقيق الاستفادة المثلى من سعة وقدرة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، وذلك من خلال عدد من المبادرات التي تتضمن تحسين الحصول على الخدمات الطبية، وخفض معدلات تغيب المرضى عن المواعيد، وتقليل قوائم الانتظار في العيادات الخارجية خلال فترة محدودة، إضافة إلى  تدريب المتخصصين في الرعاية الصحية.

وأوضحت (الصحة) أن برنامج تحسين تجربة المريض (PCP) تم تطبيقة على مستوى مستشفيات الوزارة لتحقيق نتائج أفضل للمرضى عن طريق استخدامه لمقاييس الأداء والتغييرات الإدارية، وهو برنامج متكامل تم تصميمه لخلق كفاءة ومسؤولية عالية داخل المستشفيات، ومن ثم تحقيق رعاية أفضل للمرضى عن طريق مراقبة المستشفيات ومؤشرات الأداء الرئيسة محليًا. ويركز البرنامج على المداخل الأساسية ضمن (31) مستشفى محدد، مثل قسم الطوارئ، وقسم العيادات الخارجية، وأجنحة التنويم، كما تم تدريب أكثر من (300) متخصص سعودي لتحسين طرق سير العمل في المستشفى، وجودة الخدمات الصحية، ورضا المستفيدين منها.

 



آخر تعديل : 14 ربيع الثاني 1438 هـ 12:07 م
عدد القراءات :