أخبار الوزارة

(الصحة) تنجح في إنقاذ حياة رضيع لم يتجاوز عمره 19 يومًا بالمدينة المنورة
08 ربيع الثاني 1438

نجح مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة في إنقاذ حياة طفل رضيع لم يتجاوز عمره ١٩ يومًا، وذلك بعد استدعاء استشاري قلب أطفال تداخلي من المركز إلى طوارئ مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال مساء أمس الخميس.

وفي السياق ذاته، وفي تمام الساعة التاسعة مساءً، وضمن إطار التعاون بين المركز ومستشفيات منطقة المدينة المنورة، ورد البلاغ من المستشفى بوجود حالة طفل رضيع يعاني عيبًا خلقيًّا في القلب تمثل في انعكاس بين الشريانين الرئوي والأورطي؛ ما تسبب في خفض نسبة الأكسجين لديه إلى أقل من ٢٠، بالإضافة إلى حموضة عالية في الدم قد تؤدي إلى الوفاة.

وعلى الفور، وتجاوبًا مع الحالة التي تتطلب تدخلاً عاجلاً لإنقاذ حياة المريض، بادر المركز بإرسال استشاري قلب أطفال تداخلي مع كامل معداته الطبية إلى المستشفى في أقل من ٤٠ دقيقة، وقام بإجراء قسطرة تلطيفية عاجلة للرضيع، وتكللت العملية بالنجاح بعد تصحيح العيب الخلقي، واستعادة مستوى الأكسجين لديه من ٢٠ إلى ٨٠ في وقت قياسي.

ويسعى المركز جاهدًا إلى خدمة أهالي منطقة المدينة وزوارها، خصوصًا في مثل هذه الحالات الحرجة التي تتطلب تدخلاً عاجلاً على مدار ٢٤ ساعة، وتعاونًا بين القطاعات الصحية، يعزز التكامل المهني لخدمة المرضى.

 

 



آخر تعديل : 10 ربيع الثاني 1438 هـ 03:49 م
عدد القراءات :