أخبار الوزارة

انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية
14 صفر 1438
انطلقت مساء أمس الأحد فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، الذي تنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، وذلك تحت شعار (المضادات الحيوية.. تعامل معها بحرص)؛ حيث تستمر هذه الفعاليات حتى 18 نوفمبر الجاري في الرياض.

 
وأبانت (الصحة) أنها تهدف من ذلك إلى زيادة الوعي بمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات بين عامة الجمهور والعاملين الصحيين وراسمي السياسات, تجنبًا لظهور مزيد من حالات مقاومة المضادات الحيوية وانتشارها.
 
وأوضحت (الصحة) أن هذه الفعاليات ستقام في عدد من المراكز التجارية؛ حيث انطلقت أمس الأحد في مجمع الرياض غاليري, وسوف تقام اليوم الإثنين في مجمع العثيم مول, أما بقية الأسبوع فسوف تكون على النحو التالي: ستقام الفعالية يوم غد الثلاثاء في مجمع القصر مول، ويوم الأربعاء في مجمع النخيل مول، ويوم الخميس في مول المملكة. أما يوم الجمعة فستقام الفعالية في مطار الملك خالد الدولي صالة رقم (5)، وجميعها ستبدأ من الساعة الرابعة عصرًا، وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة, وذلك سعيًا للوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع، عبر الاتصال المباشر، ولتحقيق التوعية بالطرق الصحيحة والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية؛ حيث إنه من الأفضل الامتناع عن استخدام المضادات الحيوية إلا للضرورة والحاجة الطبية.
 
وقالت (الصحة) إنها تسعى من خلال ذلك إلى إيصال رسالة شاملة مفادها أن المضادات الحيوية مورد ثمين لا بد من الحفاظ عليه، وينبغي ألا تستعمل لعلاج الالتهابات إلا في حالة وصفها من جانب طبيب متخصص مهني معتمد.
 
تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية في اجتماعها الذي عقد في مايو عام 2015م أقرت خطة عمل عالمية لعلاج المشكلة الآخذة في التعاظم لمقاومة المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية المضادة للميكروبات, ومن الأهداف الرئيسة لتلك الخطة: رفع مستوى الوعي والفهم بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، من خلال التواصل والتثقيف والتدريب على نحو فعال, حيث إن المشكلة تتعاظم في قطاع الثروة الحيوانية التي تستهلك نحو 70%‏ من المضادات الحيوية مقارنة بالقطاع البشري الذي يصل استهلاكه إلى معدل 30%.

 



آخر تعديل : 14 صفر 1438 هـ 01:00 م
عدد القراءات :