أخبار الوزارة

(الصحة): انخفاض معدلات الإصابة بالأمراض المستهدفة بالتحصينات
09 صفر 1438
أوضحت وزارة الصحة أنه استمرارًا للنجاحات التي حققها برنامج التحصين الموسع في تغطية أكبر شريحة من المستفيدين، لوحظ انخفاض معدلات الإصابة في بعض الأمراض المستهدفة بالتحصين نتيجة التغطية التحصينية التي بلغت أكثر من 90% منذ بداية البرنامج.
 
وبينت (الصحة) أن معدلات الإصابة بمرض الحصبة الألمانية انخفضت، وذلك نتيجة التغطية العالية بالتطعيمات الأساسية، بالإضافة إلى تنفيذ حملات تطعيمية ضد أمراض الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف، والتي كان آخرها عام 2015م؛ حيث تم تطعيم 4986213 بنسبة بلغت 98. 1% بلقاح الثلاثي الفيروسي (MMR) ضمن برنامج متكامل لاستئصال الحصبة والحصبة الألمانية.
 
وقالت (الصحة) إنه في العام الماضي تم استهداف الأطفال الرُّضع بثلاث جرعات من لقاحات السعال الديكي، الدفتريا، الكزاز، المستدامة النزلية، والتهاب الكبدي (ب)، ولقاح شلل الأطفال, حيث بلغت التغطية بالجرعة الثالثة الأساسية من هذه اللقاحات 98. 3% وهي الجرعة التي تعد من مؤشرات منظمة الصحة العالمية لنجاح برنامج التغطية بالتطعيمات، بالإضافة إلى مؤشر التغطية بالجرعة الأولى من لقاح الثلاثي الفيروسي (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والنكاف)، والتي بلغت النسبة فيها 97. 6%.
 
وفي السياق ذاته تعمل الوزارة على تطبيق نظام (حصن) الإلكتروني، وهو برنامج تقني تستخدمه (الصحة) للاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال الصحة العامة، والإبلاغ عن الأمراض المعدية، وتسجيل التطعيمات؛ حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز الصحة العامة من خلال التقنيات الحديثة ووسائل التواصل الإلكتروني، لدعم مهام ومسؤوليات الوكالة حول الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية، ودعم صحة البيئة وفق معايير دقيقة وعالية لا تقل عن المعايير المطبقة في الدول المتقدمة صحيًّا وتقنيًّا.
 
ويرتبط برنامج (حصن) الإلكتروني بتطبيق مترابط ومرن على شبكة الإنترنت، وهو النسخة المعدة من نظام الصحة العامة لمراقبة وإدارة الأمراض والأوبئة؛ ليوفر للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية، ودقة البيانات، ويقلص الاختلاف في رصدها بين المناطق والمرافق التابعة لوزارة الصحة.
 
ويوفر البرنامج للعاملين في المجال الصحي وأصحاب القرار المعلومات الدقيقة التي تمكنهم من تقديم مستوى عالٍ من الخدمات الصحية, وسيمكن من المراقبة والحد من انتشار الأمراض المعدية كالأنفلونزا، بالإضافة إلى متابعة التطعيمات الأساسية.
 
من جانب آخر، فعلت (الصحة) برنامج الأنشطة التوعوية الصحية؛ حيث عُقد العام الماضي أكثر من 274. 272 محاضرة توعوية داخل وخارج المراكز الصحية والمستشفيات، فيما بلغ عدد الندوات التي أقامتها داخل وخارج المراكز الصحية والمستشفيات 12. 483 ندوة، كما قامت بطباعة 4827. 307 كتيبًا، ونشرة، وملصقًا صحيًّا، ومطوية، لتوعية المستهدفين، بالإضافة إلى تنفيذ 109 دورات تدريبية لرفع كفاءة القوى العاملة، وتنفيذ 9. 456 من الأنشطة المتعلقة بتفعيل المناسبات والأيام الدولية بالمناطق والمحافظات.

 

 



آخر تعديل : 09 صفر 1438 هـ 12:23 م
عدد القراءات :