أخبار الوزارة
انعقاد الملتقى الأول لمنسقي التوعية والتثقيف التغذوي بالمديريات الصحية
16 شعبان 1437

نظّمت الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة يوم أمس في الرياض "الملتقى الأول لمنسقي التثقيف التغذوي الصحي العاملين بالمرافق الصحية بالوزارة بمديريات الشؤون الصحية بجميع مناطق ومحافظات المملكة" والذي استهدف عدد (25) منسقًا ومنسقة.

وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة أ.مشاري بن حمد الدخيّل أن عقد الملتقى يأتي في ظل اهتمام وزارة الصحة بتنفيذ الخطط الداعمة لتوفير وتطبيق برامج التثقيف التغذوي والصحي للفرد والمجتمع، بالتزامن مع تطبيق معايير الجودة العالمية في خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية للمرضى والأصحاء؛ بما يحقق الأهداف المنشودة لجودة الصحة العامة. مضيفًا أن التثقيف التغذوي الصحي يعد حجر الزاوية لتحقيق التوعية المنشودة للمجتمع وللوقاية بإذن الله من الأمراض، وتعديل السلوكيات الغذائية الخاطئة بحياتنا، وأن التثقيف التغذوي واجب وطني ومسؤولية كبرى علينا جميعًا.. مشيرًا إلى أن الملتقى الأول يأتي في إطار تعزيز تفعيل أحد توصيات للقاء العلمي الرابع بعنوان: «التثقيف التغذوي الصحي.. مؤشرات وتحديات».

من جانبها أوضحت رئيسة قسم التوعية والتثقيف التغذوي بالإدارة العامة للتغذية منسقة الملتقى الأخصائية هيفاء بكر البكر أن الملتقى يهدف إلى تنمية القدرات وتبادل الخبرات، ودعم تخطيط وتفعيل برامج التوعية والتثقيف التغذوي، ورفع مستوى الوعي التغذوي الصحي العام بمرافقها الصحية،وتعريف منسقي التثقيف التغذوي بدورهم في مكافحة الأمراض لدى الفرد والمجتمع بأسس التغذية السليمة والأغذية الصحية المتوازنة وطرق إعداد وجبات صحية وآمنة، فضلاً عن تثقيفهم لمكونات الغذاء وعناصره وفوائده الصحية، وحثهم على تناول الغذاء الصحي المتوازن بتطبيق تناول الحصص الغذائية اليومية الموصي بها في الدليل التغذوي السعودي "النخلة الغذائية الصحة"، وترسيخ العادات الغذائية السليمة في الصحة والمرض، والمساهمة في الحد من انتشار الأمراض المزمنة وخاصة "السمنة والسكر والقلب والضغط وأمراض سوء التغذية، وأمراض خلل التمثيل الغذائي، وفقر الدم الغذائي وهشاشة العظام ونقص فيتامين د" وسبل تعزيز وتعديل السلوك والممارسات الغذائية الخاطئة للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية.

وأضافت البكر أن الملتقى تضمن عدة محاور في ورش العمل والعروض المرئية والمحاضرات والمناقشات ومنها مهام وسياسات واجراءات العمل ودور منسقي التثقيف التغذوي بالمناطق واستعراض التجارب المتميزة وتأثير استخدام وسائل التثقيف التغذوي المتطورة في توعية المرضى والأصحاء، واستعراض ومناقشة التوصيات المقترحة للملتقى.

كما تضمن حفل افتتاح الملتقى تكريم المناطق الفعّالة في مجال التوعية والتثقيف التغذوي وهي (مكة المكرمة– القصيم- جازان).




تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 16 شعبان 1437 هـ 01:44 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©