أخبار الوزارة

(الصحة) تطلق فعاليات الدورة التدريبية التي ينظمها المركز العالمي لطب الحشود
15 جمادى الأولى 1437
أطلقت وزارة الصحة فعاليات الدورة التدريبية المكثفة التي ينظمها المركز العالمي لطب الحشود التابع لوكالة الصحة العامة بالوزارة، وتستمر لمدة تسعة أيام في مكة المكرمة، وتقام تحت عنوان (تقييم المخاطر وكيفية التعامل معها أثناء موسم الحج والعمرة).

 
وتهدف الدورة التي يشارك فيها مجموعة من الكوادر الوطنية من جهات حكومية مختلفة ذات علاقة بتعريف المفاهيم والمعايير الأساسية للصحة العامة أثناء التجمعات البشرية، خاصة في موسمي الحج والعمرة، والاستعداد لمواجهة الكوارث التي قد تحدث خلالها، لا قدر الله.
 
ويسعى المركز العالمي لطب الحشود من خلال هذا التدريب للتحضير لعمل تقويم شامل للمخاطر أثناء موسم الحج، وكيفية الاستعداد لها من نواحي التخطيط والتدريب وتحديد القوى العاملة اللازمة. ويقوم  بالتدريب فيه مجموعة من الخبراء العالميين في طب وإدارة الحشود والطوارئ من كل من هيئة الصحة العامة البريطانية، وجامعة فليندرز الأسترالية، وجامعة دوندي، وجامعة سانت أندروز البريطانية، ومنظمة الصحة العالمية.
 
وقد شملت الدورة عدة محاور أساسية منها: تقييم المخاطر والقيادة والتحكم أثناء الطوارئ، وكذلك توزيع الأدوار والمهام، بالإضافة إلى الفرز والتعامل مع الضحايا، وكذلك التواصل أثناء المخاطر والكوارث ودور المرافق الصحية أثناء الطوارئ، بالإضافة إلى التعامل مع ضربات الشمس والإجهاد الحراري وسلوكيات وديناميكية الحشود.

 



آخر تعديل : 16 جمادى الأولى 1437 هـ 09:18 ص
عدد القراءات :