أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يلتقي أعضاء اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية بمجلس الغرف السعودية
18 ربيع الثاني 1437

عقد معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح لقاء مع وفد من أعضاء اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية في مجلس الغرف السعودية، برئاسة الأستاذ إسحاق الهاجري، وبحضور معالي نائب الوزير الأستاذ حمد الضويلع، وسعادة نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لقطاع الدواء، وفريق من قيادات وزارة الصحة، بالإضافة إلى لفيف من أعضاء اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية.

وقد ناقش الاجتماع سبل تعزيز مبيعات الصناعات الدوائية الوطنية في أسواق المملكة، ومجالات التوسع في نشاطاتها وتوطينها بشكل أكبر.

وقد أكد معالي وزير الصحة أن الوزارة حريصة كل الحرص على تنمية دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات الصحية في المملكة، وأن صناعة الأدوية مجال خصب لتعزيز هذا الدور، داعيًا للسعي إلى نقل تقنية الصناعات الدوائية والبحوث المتعلقة بها إلى المملكة، وتوسعة توطين هذه الصناعات إلى أقصى حد، واجتذاب الاستثمار الوطني والعالمي فيها، للمساهمة في تنويع الاقتصاد وتحقيق الأمن الدوائي الوطني. 

كما أكد الفالح على ضرورة إتاحة أفضل الفرص للتأهيل الاكاديمي والتدريب التقني للشباب السعودي؛ ليكون عماد هذه الصناعة وسبب نجاحها.

 وأشار الفالح إلى أن بناء الصناعة الدوائية في المملكة يجب أن يكون على أساس طموح لا يقتصر على تلبية احتياجات المملكة فحسب، بل وعلى التوجه عالميًّا بحضور قوي ومنافس، مثنيًا على نجاحات العديد من مصنعي الأدوية في المملكة على المنافسة وتصدير الأدوية إلى العديد من دول المنطقة، بل وإلى دول متقدمة في أوروبا وأمريكا، مؤكدًا أن تطلعات القيادة الرشيدة في المملكة إلى تنويع الاقتصاد السعودي، وترسيخ دور شباب الوطن في المجالات الاقتصادية والصناعية، تملي علينا التحرك القوي والسريع في مجال كهذا المجال الواعد.

وتم خلال اللقاء استعراض مجالات زيادة التنسيق بين اللجنة الوطنية والوزارة في نواحي توفير الأدوية، وإزالة العوائق التي تقف وجه هذه الصناعات، وقد أكد الفالح أن الوزارة ستعطي المنتج الوطني الأفضلية دومًا ما دامت تتوفر فيه المواصفات المطلوبة وبأسعار تنافسية، وعاود التأكيد على ضرورة زيادة نسبة السعودة في هذه الصناعة.

وقد أعرب الحضور من أعضاء اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية عن تقديرهم لهذا اللقاء وما أبداه معالي وزير الصحة من دعم وتعزيز لهذه الصناعة، وحرصه على توسعها وازدهارها، مؤكدين حرص هذه اللجنة على تطوير هذه الصناعة وتوسيعها.




آخر تعديل : 21 ربيع الثاني 1437 هـ 09:17 ص
عدد القراءات :