أخبار الوزارة

(الصحة): مرض إنفلونزا H1N1 من الأمراض الموسمية وليس من الأوبئة المستجدة
21 صفر 1437
جدّدت  وزارة الصحة التأكيد  أن مرض إنفلونزا H1N1 يعتبر من الأمراض الموسمية ولا يعد من الأوبئة المستجدة.
 
وأكد فيصل الزهراني، المتحدث الرسمي للوزارة،  أيضًا على أن تسمية الإنفلونزا من النمط h1n1  بـ(إنفلونزا الخنازير) لم يعد صحيحًا من الناحية العلمية؛ حيث أصبح هذا النمط نوعًا من الإنفلونزا البشرية، وليس له ارتباط بالخنازير أو أي حيوان آخر.
ودعت الوزارة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي إلى تحري الدقة وأخذ المعلومة من مصادرها، وأبدت الوزارة استعدادها  لتلقي أي استفسار والرد عليه في أسرع وقت ممكن، مما يحقق الأمن الصحي وعدم إثارة البلبلة في الرأي العام ويعمل على طمأنة العامة.
 
وأبانت الوزارة  أن فيروس الإنفلونزا يعد مرضًا معديًا ذا معدلات مراضة كبيرة، إلا أن هناك علاجًا نوعيًّا لمعالجة المصابين، ومنع حدوث المرض في المخالطين. كما يوجد أيضًا لقاح فعال يُعطى سنويًّا، ويحمي - بإذن الله - من الإصابة بمضاعفات المرض ويقلل أعراضه.
 
وتنصح وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بالحرص على الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية الذي يتوافر في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة، بالإضافة إلى مستشفيات القطاع الخاص، حيث تسعى الوزارة إلى تحصين أكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين، خصوصًا الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات؛ مثل الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، والنساء الحوامل، والأطفال في الأعمار من 6 أشهر إلى 5 سنوات،  وكبار السن.
 
كما تم إبلاغ  جميع مديريات الشؤون الصحية بمتابعة الحالات المخالطة للحالات المؤكدة، وإعطاء العلاج الوقائي للمخالطين المباشرين للحالة المؤكدة من الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات ومتابعتهم.
 



آخر تعديل : 27 صفر 1437 هـ 03:26 م
عدد القراءات :