أخبار الوزارة
الصحة تشارك في فعاليات اليوم العالمي للسكري بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي
17 صفر 1437
 شاركت وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني للتوعية بداء السكري في فعاليات اليوم العالمي للسكري بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعي، والتي أقيمت صباح يوم الخميس الماضي.
ويأتي ذلك في إطار تفعيل اليوم العالمي للسكري الذي يوافق يوم 14 نوفمبر من كل عام؛ وبهدف تعزيز الوعي الصحي لكل مريض بالسكري، أو كل شخص معرض مستقبلًا للإصابة بهذا المرض، وتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من الخدمات الصحية والتثقيفية.
يذكر أن البرنامج يستهدف مرضى السكري، ويتم خلال البرنامج تنظيم فعاليات صحية توعوية تثقيفية في هذا المجال، وتهدف الفعاليات إلى تعزيز الجهود المبذولة من مقدمي الخدمة تجاه المستفيدين من مرضى السكري، وتشتمل الفعاليات على أنشطة علمية وتثقيفية عبر عدد من مقدمي الخدمة من الأطباء ومثقفي ومثقفات السكر، وكذلك جناح يهدف إلى تقديم جرعة من التوعية والتثقيف الصحي حول التعامل مع السكري ومرض السكري، والتعريف بعوامل خطورة الإصابة بالسكري وطرق الوقاية منه من خلال اتباع الأنماط الصحية السليمة، وذلك لكافة زوار الجناح، كما تم وضع كاونترات لتقديم أنشطة التوعية الصحية لهم وتزويدهم بالمعلومات والمطبوعات الخاصة بالحملة.
تجدر الإشارة إلى أن معدل انتشار داء السكري في المملكة بلغ (13.4%)، ويبلغ المعدل عند الذكور (14.8%) ، بينما يبلغ (11.7%) عند الإناث، وذلك وفق آخر الدراسات التي نفذتها وزارة الصحة.
كما يرتفع معدل الإصابة بالسكري مع التقدم بالعمر حيث بلغ حوالي (7.8%) في الفئة العمرية (25-34) سنة، ليصل إلى (50.4%) في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر، وذلك وفقًا لآخر دراسة أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن الأمريكية.
وتبلغ نسبة انتشار ما قبل الإصابة بداء السكري عند الذكور (17%) أي ما يعادل (1.29) مليون مصاب، وعند الإناث (15.5%) أي ما يعادل (1.1) مليون مصابة، كما يقدر عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسة (1.1 مليون) من الذكور، منهم 546 ألف يتناولون علاجًا لداء السكري، كما أن 275 ألف من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم.
وأضافت الدراسة أن  775 ألفًا من الإناث مصابات بداء السكري، منهن 356 ألف يتناولن العلاج، في حين هناك 196 ألف مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.

 

 



آخر تعديل : 27 صفر 1437 هـ 03:24 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©