أخبار الوزارة

انطلاق فعاليات حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية مساء اليوم في المراكز التجارية
09 محرم 1437
تنطلق مساء اليوم  الخميس 8 محرم 1437هـ الموافق 22 أكتوبر 2015م فعاليات حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية التي تنفذها وزارة الصحة، في جميع أنحاء المملكة، من خلال الأسواق والمراكز التجارية في كل من الرياض وجدة والدمام والطائف، وذلك كمرحلة أولى ثم تشمل باقي المناطق.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الأستاذ فيصل بن سعيد الزهراني أن هذه الفعاليات ستتم بإشراف من قبل مديرية الشؤون الصحية في كل منطقة أو محافظة، وتهدف للوصول لكافة الشرائح المستهدفة  في أماكن تجمعاتهم.
 
وأضاف الزهراني أنه ستراعى خلال هذه الحملة خصوصية المجتمع السعودي؛ حيث سيتم تشغيل عيادتين في كل مركز أو مجمع تجاري، عيادة للرجال وأخرى للنساء. لافتًا إلى أن الحملة تقدم خدمات التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية مجانًا لكل المواطنين والمقيمين في المملكة.
 
وأشار إلى أن الفعاليات ستنطلق في تمام الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة 11.00 مساء يوميًّا ولمدة (10) أيام في كل من صحارى مول بمدينة الرياض، والجامعة بلازا بمدينة جدة، فيما تشهد مدينة الدمام انطلاقتها بـ"دارين مول" ومدينة الطائف بمجمع قلب الطائف، وذلك خلال الفترة من 22 – 31 أكتوبر 2015م.
 
تجدر الإشارة إلى أن الحملة تستهدف الأشخاص الذين يعملون في قطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل، والذين يعانون الأمراض المزمنة كمرضى السكري والقلب والمصابين بالأمراض الصدرية وغيرها، إضافة إلى الأطفال من عمر 6 أشهر وحتى 5 سنوات وكبار السن، بالإضافة إلى المخالطين لهذه الفئات، حيث أفادت الدراسات بأن تطعيم الإنفلونزا يحدُّ من انتشار العدوى داخل المجتمع، ويقلل احتمالية الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة بنسبة 70 إلى 90 بالمئة.
 
ويعتبر مرض الإنفلونزا الموسمية من الأمراض المعدية التي لها تأثيرات صحية واقتصادية على النظام الصحي في أي دولة. وتقدر نسبة الاصابة السنوية لهذا المرض من 5- 10% من البالغين، بينما تصل بين الأطفال إلى 30%. وتتسبب وبائية الإنفلونزا الموسمية عالميًّا في 3 - 5 ملايين حالة خطيرة من المرض وحوالي 250 - 500 ألف حالة وفاة.
 
يشار إلى أن لقاح الإنفلونزا هو أفضل حماية ضد الإنفلونزا ومضاعفاتها، ويُساعد أيضًا على منع انتشار الإنفلونزا من شخص لآخر، حيث يتم تركيب لقاح الإنفلونزا كل سنة للحماية من 3 أو 4 فيروسات يُحتمل أن تسبب المرض في تلك السنة. كما أن التطعيم يعتبر الطريقة الأكثر فعالية لمنع الإنفلونزا أو العواقب الشديدة للمرض، ويمكن إعطاء التطعيم لأي شخص من عمر 6 أشهر فما فوق.
 



آخر تعديل : 09 محرم 1437 هـ 01:58 م
عدد القراءات :