أخبار الوزارة
وزارة الصحة تدشن أكبر وحدة متنقلة لتطهير المواد الكيماوية بالشرق الأوسط
12 ذو الحجة 1436
أوضح مدير عام الأمن والسلامة بوزارة الصحة المهندس أنس عبدالله الزيد أن وزارة الصحة قامت بتدشين وحدة تطهير المواد الكيميائية المتنقلة في مستشفى شرق عرفات لموسم حج هذا العام 1436هـ, مشيرًا إلى أن الهدف من إنشاء هذه الوحدة هو حماية المنشآت الصحية من تعرضها للملوثات الكيميائية في حالة حدوث تسرب كيميائي متعمد أو غير متعمد.
 
وأضاف الزيد أن هذه الوحدة المتنقلة تعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط بمساحة تزيد على 100 متر مربع، وتحتوي على 26 منصة تطهير إضافة إلى خزانات مياه وخزانات لخلط الكيماويات وخزانات للتصريف بسعة 12 ألف لتر, كما تحتوي هذه الوحدة على مضخات ضغط وضاغط للهواء، ويمكن تشغيل هذه الوحدة بصفة مستقلة عن طريق مولد كهربائي تم تزويدها به.
 
وأوضح الزيد أن هذه الوحدة تستطيع تطهير 125 مصابًا في الساعة, وتعمل بمسارين منفصلين حيث تم تخصيص المسار الأول للمصابين الذين يستطيعون المشي وإصاباتهم خفيفة. أما المسار الثاني فقد تم تخصيصه للمصابين فاقدي الوعي من خلال سير متحرك, كما تم تجهيز الوحدة بملابس تطهير مخصصة بثلاثة مستويات حسب نوع المادة الملوثة, منوهًا بأنه تم تدريب أكثر من 50 متدربًا على التعامل مع وتشغيل هذه الوحدة.
 
وكشف الزيد أنه في وقت سابق تم تدشين وحدة تطهير متنقلة في مستشفى ظهران الجنوب بالحد الجنوبي؛ لضمان جاهزية المنشئات والمرافق الصحية بالحد الجنوبي بسبب الأحداث الجارية بالمنطقة واستعدادًا لأي حدث طارئ لا قدر الله من تفجيرات أو أعمال إرهابية أو عرضية؛ حرصًا من وزارة الصحة على سلامة المواطنين وكذلك الطواقم الطبية والعاملين والمنشآت الطبية والصحية.
 
وأكد الزيد أن هذه الوحدة تم تصميمها في إدارة الأمن والسلامة بوزارة الصحة وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية، لافتًا إلى أنه تم تصنيعها محليًّا, مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن وزارة الصحة تسعى مستقبلًا لزيادة عدد هذه الوحدات؛ وذلك لتغطية مناطق المملكة كافة.
 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 22 ذو الحجة 1436 هـ 11:07 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©