أخبار الوزارة

وزير الصحة يلتقي نظيرته الأمريكية لبحث آفاق التعاون والارتقاء بالمجال الصحي
26 ذو القعدة 1436
على هامش الزيارة الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التقى معالي وزير الصحة السعودي، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح نظيرته وزيرة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، سيلفيا م. بورويل، في واشنطن. وقد مثّل اللقاء فرصة سانحة للطرفين لمناقشة طرق تطوير وتعزيز التعاون الصحي بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.
 
ويعود تاريخ العلاقة بين البلدين في مجال الرعاية الصحية إلى عقود مضت، حيث تُعد الولايات المتحدة الأمريكية أحد أهم الشركاء في تطوير القطاع الصحي في المملكة، وقد شهدت الشراكة بين البلدين تبادلاً للخبرات، وسلسلة من الزيارات الثنائية التي قام بها المسؤولون والاختصاصيون، وقد أسفر اللقاء عن توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة السعودية ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، تغطي المجالات التالية: نقل التقنية والشراكة في البحوث الصحية بما يتيح للقطاع الصحي في المملكة الوصول إلى أحدث التقنيات الطبية والتدرب عليها، ومكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في المجال الصحي، وتنمية الموارد البشرية في القطاع الصحي بهدف تطوير الاختصاصيين في الرعاية الصحية، وتوفير نظم المعلومات الصحية التي تسمح بالوصول الفاعل لإدارة الرعاية الصحية بما يعزز خدمات رعاية المرضى.
 
وقد أثنت السيدة بورويل على الجهود التي تبذلها المملكة في تطوير القطاع الصحي فيها، بالإضافة إلى مشاركة المملكة في جدول أعمال الأمن الصحي العالمي. كما أشادت الوزيرة الأمريكية بالجهود التي تبذلها المملكة وتحظى بالإعجاب في إعطاء الأولوية لاحتياجات الرعاية الصحية لملايين الحجاج الذين تستضيفهم كل عام، وهو ما يتطلب أعمال رعاية صحية مكثفة تضمن لزوار الأماكن المقدسة الذين يفدون إليها من كل بقاع العالم بيئة أكثر أمانًا.
 
وبالإضافة إلى اللقاءات التي أجراها في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، زار معالي وزير الصحة أيضًا المعهد الوطني للصحة في واشنطن، حيث ناقش الطرفان تأسيس إطار عمل لتعاون طويل المدى في مجال بحوث الطب وتطوير التقنية. ومن المعروف أن المعهد الوطني للصحة في واشنطن هو الجهة التي تدعم البحوث العلمية في المسائل ذات العلاقة بالمجال الطبي. كما شارك معاليه أيضًا في منتدى الاستثمار السعودي الأمريكي الذي عقد في 4 سبتمبر، وقد أتاح المنتدى الفرصة لمناقشة الاستثمارات المستقبلية في قطاعات عدة بالمملكة، من بينها القطاع الصحي.
 
وخلال حلقة نقاش في المنتدى، تحدث الفالح عن خطة الارتقاء بجودة وشمولية الرعاية الطبية في المملكة، وتطرق إلى عدد من الركائز، من بينها: الحصول على التقنيات الجديدة، وتأسيس برامج تدريب وتعليم على مستوى عالمي للموظفين الطبيين، وتطوير المحتوى المحلي لضمان توافر المواد والإمدادات.
 
وكان من بين المشاركين في المنتدى سفير الولايات المتحدة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية جوزيف وستفول، ومديرو عدد من الجامعات الأمريكية الرائدة، وعدد من الشركات الرائدة في القطاع الصحي، ورجال الأعمال، وصناع القرار والأطباء والطلاب.
 



آخر تعديل : 26 ذو القعدة 1436 هـ 01:02 م
عدد القراءات :