أخبار الوزارة

انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية
23 شعبان 1436
 بدأت في الرياض صباح اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية، الذي تنظمه وزارة الصحة. وفي كلمة لمعالي وزير الصحة ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة الصحة لتخطيط وتنمية الموارد البشرية الدكتور عماد الجحدلي قال: "إن حكومتنا الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، وولي ولي عهده - يحفظهم الله - تولي القطاع الصحي جل اهتمامها وعنايتها؛ من أجل تقديم رعاية صحية عالية الجودة، لا يتحمل فيها المواطن الكريم أي كلفة أو عناء، وأن ما يخصص من ميزانيات ضخمة شاهد على ذلك".

وأضاف أن التركيز على سلامة المرضى من أهم أولويات الوزارة، وحيث إن استخدام المحاكاة السريرية، التي تعرف بتقليد أو تمثيل لفعل واحد نظام متكامل، هو بمثابة جسر بين المعلومة والتطبيق السريري، ويضمن بيئة آمنة للتعلم، ويقلل من الوقوع في الخطأ، ما يساعد على تقديم خدمة صحية آمنة وسليمة للمرضى بإذن الله.

وأشار إلى أن الدراسات العالمية أثبتت أهمية هذا النوع من التدريب، لما نشهده من تطور في الصناعات الصحية للحاق بالركب في الصناعات الأخرى في استخدام التدريب المبني على السيناريو، وعلى سبيل المثال استخدام الطيارين المحاكاة منذ فترة طويلة، والذي يحقق رفع كفاءتهم، وتقليل المخاطر على الأرواح والممتلكات.

ونوه إلى أن الوزارة سعت إلى تنظيم هذا المؤتمر إيمانًا منها بأهميته، ولما له من أثر مباشر في تطوير ورفع كفاءة الممارس الصحي، ما ينعكس إيجابًا على أمن وسلامة المرضى، وسوف يكون هذا المؤتمر نقطة بداية لدراسة شاملة يتم من خلالها عقد عدد من الدورات وورش العمل، مستفيدين في ذلك من التجارب العالمية، والخبرات الوطنية، والجهات ذات العلاقة.

من جانبه، قال مدير عام التدريب والابتعاث بالوزارة الدكتور منصور اليامي: "إن المؤتمر يستهدف كافة الممارسين الصحيين، والمدربين، والقياديين في المجال الصحي، والطلاب، ويهدف إلى إنشاء إستراتيجية وطنية متكاملة للتدريب باستخدام المحاكاة والعناية بإدارة البنية التحتية، وإنشاء السياسات التي تحكمها, بالإضافة إلى توحيد وقياس معايير أداء المتعلمين بالتماشي مع معايير الاعتراف العلمية المتوافقة مع أهداف وزارة الصحة".

 

يشارك في المؤتمر 60 متحدثًا من الخبراء والمختصين محليًّا وعالميًّا في مجال المحاكاة السريرية، ومخصص لكافة الممارسين الصحيين، والمدربين، والقياديين في المجال الصحي، ويصاحب المؤتمر 13 ورشة عمل متخصصة في هذا المجال، تتمحور حول استخدام المحاكاة عالية الدقة في التدريب والتعليم الصحي، علمًا بأن المؤتمر معتمد له 24 ساعة تدريب وتعليم طبي مستمر (CME) من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بالإضافة إلى أنه تم إقرارها من الكلية الملكية للأطباء والجراحين الكندية، والجمعية الأوروبية للمحاكاة (SESAM)، مشيرًا إلى أن عدد المشاركين في المؤتمر بلغ 1300 مشارك من العديد من القطاعات الصحية.

 

 
 



آخر تعديل : 23 شعبان 1436 هـ 03:43 م
عدد القراءات :