أخبار الوزارة

(الصحة) تنظم دورة (الإجراءات التشغيلية للجان أخلاقيات البحوث بوزارة الصحة)
17 شعبان 1436
تنظم الإدارة العامة للبحوث والدراسات بوزارة الصحة دورة تدريبية بعنوان (الإجراءات التشغيلية للجان أخلاقيات البحوث بوزارة الصحة) صباح يوم الأحد 1436/8/20هـ، وتستمر لمدة يومين.

وتأتي الدورة في إطار سعي الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للبحوث والدراسات لتطوير وتوحيد السياسات، وإجراءات العمل الخاصة باللجان الأخلاقية بالوزارة، سواء (المركزية والمحلية)، وتنظيم وتسهيل أنشطة البحوث الصحية التي يتم إجراؤها في منشآت الوزارة، مع الالتزام بالمعايير الدولية للمراجعة الأخلاقية والعلمية، ووضع المبادئ التوجيهية وإجراءات التشغيل القياسية الموحدة لتشمل جميع الجهات التابعة للوزارة. كما تهدف الدورة إلى إدراك المفاهيم المختلفة للقضايا الأخلاقية في مجال البحوث الصحية محليًّا وعالميًّا، وفهم استخدام المبادئ الأخلاقية لاتخاذ القرارات، وشرح خطوات التقديم المباشر للجنة أخلاقيات البحوث.
 
على جانب آخر، أقامت الإدارة العامة للبحوث والدراسات مؤخرًا ورشة عمل لمناقشة أوجه التعاون في مجال البحوث الصحية بين وزارة الصحة والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وذلك بحضور عدد من المختصين في إدارات الوزارة.
 
وتضمنت الورشة استعراض أهداف ومهام ومجالات العمل وأولويات المكاتب البحثية عمومًا في منظمة الصحة العالمية، ووحدة المعلومات والأدلة والتطوير والابتكار في البحوث الصحية بصفة خاصة، وكذلك المجلة الصحية لشرق المتوسط، وتطوير سياسة البحوث الصحية ومواكبتها المبادرات الإقليمية والدولية، والمنح البحثية المقدمة من المنظمة، وأيضًا متطلبات التقديم والاعتماد والاستمرارية للمراكز الصحية كمراكز إقليمية وعالمية متميزة معاونة للمنظمة، وأيضًا تفعيل التعاون بين وزارة الصحة والمنظمة في مجالات بناء القدرات البحثية، ودفع عجلة البحوث الصحية بالمملكة، وتيسير إجراءات التعاون.



آخر تعديل : 17 شعبان 1436 هـ 10:55 ص
عدد القراءات :