أخبار الوزارة
(الصحة) تنظم ملتقى وطنيًّا للجهات الحكومية وغير الحكومية لمكافحة التبغ
15 شعبان 1436
بحضور سعادة الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور محمد بن عمر باسليمان، نظم برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة أمس الإثنين ١٤ شعبان ١٤٣٦هـ الملتقى الوطني الثالث للجهات الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال مكافحة التدخين بالمملكة في فندق تيارا بالرياض، والذي تشرف على تنظيمه سنويًّا وزارة الصحة ممثلة في اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ؛ حيث يناقش الملتقى عددًا من المجالات التي تندرج ضمن تكامل وتناسق الجهود بين جميع الجهات الوطنية العاملة في مجال مكافحة التدخين بالمملكة.
 
وأوضح المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور علي الوادعي أن تنظيم هذا الملتقى جاء تزامنًا مع احتفاء المملكة مع سائر دول العالم باليوم العالمي لمكافحة التدخين، الذي يوافق 31 مايو من كل عام، حيث سيتم في هذا الملتقى توزيع نسخ من الدليل الإرشادي، الذي سيساعد جميع الجهات العاملة في مكافحة التدخين على تنظيم أنشطة مجتمعية في جميع مناطق المملكة.
 
وبيَّن الوادعي أن هناك ممثلين عن عشر وزارات، وهي الوزارات الأعضاء في اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ وممثلين عن عشر جمعيات خيرية وعلمية ومديري برامج مكافحة التدخين في 20 منطقة تابعة لوزارة الصحة بمناطق المملكة، بالإضافة إلى عدد من المهتمين بمجال مكافحة التدخين.
 
وأكد الوادعي أن هناك العديد من أوراق العمل التي ستعرض في هذا الملتقى، ومنها ورقة عمل حول توصيات اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، تتناول تكامل وتنسيق العمل بين جميع الجهات الوطنية العاملة في مجال مكافحة التدخين. كما سيتم عرض نتائج الدراسة التي قام بها برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة حول مدى تطبيق تشريعات وأنظمة مكافحة التدخين بالمملكة، بالإضافة إلى عرض تجربة وزارة الصحة الرائدة حول مشروع عيادات الإقلاع عن التدخين المتنقلة التي تنفذها وزارة الصحة حاليًا في عشر مناطق بالمملكة. كما سيقدم عدد من أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ ومديرو عدد من الجمعيات الخيرية والعلمية أوراق عمل تتعلق بإنجازاتهم وتجاربهم في مجال مكافحة التدخين.
 
وحول مشاركة الجمعيات الخيرية والعلمية، أفاد الوادعي بأن المملكة تتميز عن سائر الدول بوجود أكبر عدد للجمعيات الخيرية والعلمية العاملة في مجال مكافحة التدخين، ولها إسهامات ملموسة في توعية المجتمع ضد مخاطر آفة التدخين، ونتطلع من خلال تنظيم مثل هذه الملتقيات لزيادة تفعيل دورها، والتكامل مع الجهات الأخرى في مكافحة التدخين بالمملكة.
 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 15 شعبان 1436 هـ 10:02 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©