أخبار الوزارة

(الصحة) تنظم فعالية توعوية لتغيير نمط الحياة
09 شعبان 1436
بحضور وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور  محمد عمر باسليمان، نظمت الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة في الوزارة يوم أمس الأول فعالية (غيِّر نمط حياتك)، وذلك في مركز حياة مول بالرياض، حيث تستمر لمدة أسبوعين.

وأوضح مدير برنامج مكافحة السمنة واستشاري طب الأسرة الدكتور شاكر عبدالعزيز العمري أن الفعالية تهدف إلى رفع الوعي الاجتماعي بمخاطر السمنة، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم، من خلال الكشف المبكر عن السمنة باستخدام قياس الطول، والوزن، ومؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى أهمية الغذاء المتوازن والنشاط البدني.

وأشار الدكتور العمري إلى أن المملكة تعد من أسرع دول العالم نموًّا اقتصاديًّا، وصَاحَبَ هذا النمو تغيرًا سريعًا في نمط المعيشة والعادات اليومية، وعلى وجه الخصوص التغير في نمط الغذاء، ومستوى النشاط البدني للأفراد؛ ما نتجت عنه زيادة في معدلات السمنة والأمراض غير السارية.

كما بيَّن أن نتائج المسح الوطني التي أجرتها وزارة الصحة لعام 2014م للأفراد فوق سن الخامسة عشرة أظهرت أن معدل انتشار السمنة بلغ 28.7%، ومعدل زيادة الوزن 30%، فيما أظهرت النتائج أن 60% من أفراد المجتمع السعودي لديهم إما زيادة في الوزن أو سمنة.

وقد اشتملت الفعالية على مشاركة الفنانة التشكيلية وجدان الجهوري، التي شاركت برسم لوحة فنية تمثل شعار الفعالية، كما شارك نجم ألعاب القوى العداء السعودي هادي صوعان بكلمة سلَّط فيها الضوء على أهمية الرياضة في حياة الإنسان بالإضافة إلى الغذاء، مشددًا على أهمية تضافر كافة الجهات لتوعية المجتمع بمخاطر السمنة وما تسببه من أمراض ومخاطر.

وفي ختام الفعالية سلَّم وكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الدكتور محمد باسليمان كافة المشاركين في فعالية (غيِّر نمط حياتك) الدروع والهدايا التذكارية، فيما تسلم الدكتور باسليمان هدية تذكارية من قِبَل الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة، بعد ذلك تجوَّل الدكتور باسليمان على المعرض المصاحب للفعالية، الذي اشتمل على خطوات الكشف المبكر عن السمنة ووسائل توعية المجتمع في هذا الجانب.

 



آخر تعديل : 09 شعبان 1436 هـ 01:49 م
عدد القراءات :