أخبار الوزارة

العمر: المملكة تتمتع بمنظومة صحية متميزة ونسعى لتجويد وتطوير خدمات نقل الدم
21 رجب 1436
قال وكيل وزارة الصحة للمختبرات وبنوك الدم و مستشار الهيئة العربية لخدمات نقل الدم د. ابراهيم بن عبد العزيز العمر ان المملكة تتمتع بمنظومة صحية متميزة وتسعى إلى تجويد وتطوير خدمات نقل الدم لتكون انموذج يحتذى .
 
واضاف خلال اجتماع الهيئة العربية لخدمات نقل الدم والذي عقد مؤخراً في نسخته الرابعة عشر بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن من أهداف الاجتماع العمل على النهوض بقطاع نقل الدم بالوطن العربي لتوفير الدم الآمن و مشتقاته، وتعزيز وتكثيف التعاون بين مراكز نقل الدم بالوطن العربي، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات العربية في مجال نقل الدم، وذلك مع ربط قنوات الاتصال مع المنظمات والمؤسسات العالمية المختصة في مجال نقل الدم.
 
ولفت د. العمر أن التوصيات اكدت على مشاركة الدول العربية في مشروع مشتقات بلازم الدم الذي تبنته المملكة العربية السعودية وان يقوم المشروع بتزويد الدول العربية بالمتطلبات اللازم توافرها في مراكز خدمات نقل الدم لديها خلال ثلاثة اشهر من تاريخ الاجتماع تمهيداً لتأهيلها على ان تقوم الدول العربية بالرد بما بتوافر لديها من احصائيات ومعلومات عن مراكز نقل الدم خلال شهرين من تاريخ توزيع النموذج الذي يعد من قبل ادارة المشروع ، وذكر أنه تمت مناقشة تعديل النظام الاساسي للهيئة العربية لخدمات نقل الدم.
 
وأفاد أن المجتمعون ناقشوا بحث تطبيق أفضل الإجراءات وطرق العمل في مجالات الاختيار السليم للمتبرع، وكذلك تشجيع التبرع الطوعي بدون مقابل، و اختبارات سلامة الدم والتأكد من توفير الدم الأمن، إضافة للاستخدام الأمثل لمكونات الدم وفلترته وإزالة كرات الدم البيضاء، بالإضافة للتعليم الطبي المستمر وتطبيق نظم الجودة الشاملة، ومعايرة الإجراءات الخاصة بنقل الدم ، واقامة يوم عربي للتبرع الطوعي بالدم واقترح ان يكون بتاريخ 12 مارس من كل عام تاريخ تأسيس الهيئة العربية لخدمات نقل الدم.
 
يذكر أن  اجتماع الهيئة العربية لخدمات نقل الدم شهد تكريم الاستاذ /عبدالله بن زامل الدريس مستشار الهيئة العربية لخدمات نقل الدم وعضو مجلس الشورى سابقاً ، و د. ابراهيم بن عبد العزيز العمر وكيل وزارة الصحة للمختبرات وبنوك الدم و مستشار الهيئة العربية لخدمات نقل الدم .
 
ويأتي هذا التكريم نظير الجهود المتواصلة في دعم برامج تطوير خدمات نقل الدم بالدول العربية من خلال الهيئة العربية لخدمات نقل الدم وكذلك تقديم الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة العربية لخدمات نقل الدم والمساهمة في تطوير خدمات نقل الدم بالوطن العربي وقد كرم الدريس والعمر من جامعة الدول العربية بمنحهما جائزة العرب في سنوات ماضيه.
 
يشار أن الهيئة العربية لخدمات نقل الدم تأسست بقرار من مجلس الوزراء الصحة العرب في مارس 1979 وتتكون من (22) عضو من الدول العربية و يتم الاجتماع بهم مرة واحدة في السنة في الدولة التي تترأس الهيئة، كما يجوز انعقاد المجلس بشكل استثنائي بناء على طلب نصف عدد الدول أعضاء الهيئة على الأقل أو بقرار من رئيس الهيئة مع بيان الأسباب وتحديد جدول الأعمال.



آخر تعديل : 21 رجب 1436 هـ 02:29 م
عدد القراءات :