أخبار الوزارة

وزير الصحة يشكر القيادة على الثقة الملكية بتعيينه وزيرًا للصحة
11 رجب 1436
رفع معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح شكره وعرفانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيرًا للصحة.
 

كما رفع معاليه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد، حفظهما الله.

وقال معاليه في تصريح صحفي بهذه المناسبة: "أسأل الله - عز وجل - أن أكون عند حسن الظن، وأن يوفقني لحمل هذه الأمانة وأدائها بما يحقق تطلعات القيادة وما فيه خدمة الوطن والمواطن على أرض مملكتنا الغالية".

وتطلع الفالح بتفاؤل للعمل مع زملائه في وزارة الصحة، مؤكدًا أنه فخور بالعمل مع كفاءات وطنية مميزة في هذا القطاع الحيوي الذي يلامس الجميع، راجيًا أن يوفق مع فريقه في تحقيق الأهداف الوطنية المنشودة.

يُذكر أن معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح تولى منصب رئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) في 1 يناير 2009م، وأرامكو السعودية هي شركة بترول عالمية متكاملة يعمل فيها 62 ألف موظف، وتعد رائدة الشركات الصناعية في المملكة العربية السعودية، وأكبر شركة بترول في العالم. وتتولى الشركة إدارة أكبر احتياطيات نفطية تقليدية ثابتة في العالم، وتُعد أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في العالم، ومن كبار منتجي الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المكانة البارزة التي تحتلها في قطاع التكرير والبتروكيماويات.

وخدم الفالح في الشركة على مدى ثلاثة عقود تمثل مجمل مسيرته المهنية، وشغل مناصب قيادية بارزة في مختلف دوائر الشركة وإداراتها، وأسهم من خلالها في دفع عجلة التوسع المتواصل في أعمال الشركة ودخولها في مجالات عمل جديدة. وبصفته نائب الرئيس التنفيذي للأعمال خلال الفترة من عام 2007م حتى عام 2008م، أشرف الفالح على جميع الأعمال الأساسية للشركة بما فيها قطاعات التنقيب والإنتاج، والتكرير والتسويق والأعمال الدولية، وخدمات الأعمال، والهندسة وإدارة المشاريع. كما سبق له شغل منصبيّ النائب الأعلى للرئيس لأعمال الغاز، والنائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، ومنصب رئيس شركة بترون كوربوريشن، التي كانت مشروعًا مشتركًا بين أرامكو السعودية وشركة النفط الوطنية الفلبينية، وعندما كان رئيسًا لفريق التخطيط العام في أرامكو السعودية، أشرف الفالح على إعداد إستراتيجية للمملكة في مجال الغاز الطبيعي. وشغل منصب أول نائب رئيس لدائرة تطوير الأعمال الجديدة عندما أسستها الشركة عام 2003م، حيث أشرف في هذا المنصب على تطوير مشاريع عملاقة مثل: بترورابغ وصدارة وساتورب وياسرف لتحقيق التكامل بين مرافق التكرير والبتروكيماويات التي جذبت استثمارات ضخمة من قِبَل كبرى شركات الزيت والغاز والكيماويات في العالم.

كما عُيِّن عضوًا في مجلس إدارة أرامكو السعودية عام 2004م، وحصل الفالح على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم عام 1982، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران بالمملكة العربية السعودية عام 1991م. ومن الجمعيات المهنية التي يشغل الفالح عضويتها الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، والرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، ومنتدى سياسات الطاقة في جامعة أوكسفورد.

وقد عُرف عن الفالح دعمه للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية، إذ خدم منذ عام 2008م كعضو مؤسس في مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بالإضافة إلى قيادته فريق أرامكو السعودية التي قامت بالدور الرئيس في إنشاء مرافق الجامعة وتطوير الجوانب التنظيمية الخاصة بها. وتواصل الشركة دعم رسالة التنمية الاقتصادية التي تتبناها الجامعة، من خلال الدخول في شراكة ضمن برنامجها للتعاون الصناعي. وما زال الفالح يشغل أيضًا عضوية المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومجلس أمناء جامعة الأمير محمد بن فهد. كما أنه عضو في مجلس الأعمال الدولي للمنتدى الاقتصادي العالمي (IBC)، ومجلس رجال الأعمال الآسيوي، والمجلس الدولي لشركة جي. بي. مورقن، والمجلس الاستشاري لرئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. كما يشارك الفالح بفاعلية في العديد من البرامج الاجتماعية، وسبق له أن شغل مناصب عدة منها: رئيس المجلس البلدي لحاضرة الدمام، وعضوية مجالس إدارات هيئات أخرى تركز على خدمة المجتمع، منها صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم المشاريع الصغيرة للسيدات.

 



آخر تعديل : 11 رجب 1436 هـ 10:24 ص
عدد القراءات :