أخبار الوزارة
أكثر من مليون زيارة نفذها برنامج الطب المنزلي بوزارة الصحة
18 جمادى الثانية 1436
 قدمت وزارة الصحة خدمات الرعاية المنزلية لأكثر من 45083 مريضًا في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها، وذلك منذ بداية البرنامج في ربيع الثاني عام 1430هـ وحتى نهاية العام الماضي.
 
وأوضحت وزارة الصحة أن برنامج الرعاية الصحية المنزلية (الطب المنزلي) يحظى بإقبال كبير من المرضى وذويهم؛ الأمر الذي شجع على تكثيف البرامج الموجهة للمرضى؛ حيث يهدف البرنامج إلى تقديم خدمات (صحية - علاجية - وقائية - تأهيلية - غذائية - اجتماعية - توعوية) للمرضى في منازلهم، من خلال فِرَق طبية تم إعدادها للقيام بتنفيذ هذه الأنشطة بناءً على ما يتطلبه وضع المريض الصحي من خلال زيارات مجدولة.
 
ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات الجديدة المسجلة خلال الربع الرابع من العام الماضي بلغ 2446 حالة، وأن عدد الحالات التي تحت الخدمة حاليًا 26120 حالة، وأن العدد التراكمي للحالات المنتهية 21545 حالة، فيما بلغ عدد الإجمالي التراكمي للمستفيدين من خدمات البرنامج 45083 حالة، وبلغ العدد التراكمي للزيارات منذ بداية تطبيق البرنامج مليون زيارة  بنسبة 100%.
 
وأبانت أن البرنامج يُطبق في 192 مستشفى من مستشفيات الوزارة بجميع المناطق الصحية، ويعمل فيه 1509 أفراد ما بين طبيب، وفني، وأخصائي، وإداري، وسائق، وينفذ من خلال 323 فرقة طبية، حيث تم تأمين 374 مركبة خاصة لنقل الفِرَق الطبية واحتياجاتها الطبية أثناء تنفيذ الزيارات المنزلية لتقديم خدمات الطب المنزلي للمرضى.
وأشارت إلى أنه قد تم تأمين أجهزة ومستلزمات طبية للمر
ضى بناءً على احتياج المريض ووضعه الصحي، بالإضافة إلى تأمين جميع النماذج الطبية المستخدمة في أنشطة البرنامج 25 نموذجًا لملف المريض بالمستشفى والملف المنزلي.
 
جدير بالذكر أن برنامج الطب المنزلي يعمل على توفير خدمات رعاية صحية منزلية ميسرة للمرضى المحتاجين إليها من قِبَل فريق طبي مؤهل لهذه الخدمة، ويعد طبًا مكملاً لما تقدمه المستشفيات، كما يعزز البرنامج مساهمة أسر المرضى في متابعة مرضاهم حتى يستعيدوا عافيتهم دون عناء، بالإضافة إلى توفير أسرَّة في المستشفيات لمرضى جدد في حاجة ماسة إليها. كما يستهدف البرنامج المحتاجين إلى الرعاية التلطيفية، والرعاية النفسية، ومرضى السكري، ومرضى القرحات السريرية، والجروح، ومحتاجي التغذية الأنبوبية، أو مرضى إصابات الجهاز العصبي والجلطات الدماغية.
 
وقد شكلت حالات أمراض الشيخوخة (عضوية وذهنية) على سبيل المثال 18% من إجمالي عدد الحالات، وأمراض الجهاز الدوري 17%، والأمراض النفسية 13%، والجلطات الدماغية والشلل 10%، والأمراض السرطانية 1%، وبقية المجموعات المرضية بنسب متفاوتة. كما أن البرنامج يعتمد على مجموعة من الأنشطة والخدمات الطبية (علاجية، وقائية، تأهيلية، توعوية، اجتماعية) تقدم لفئات معينة من المرضى بين أهليهم وذويهم في أماكن إقامتهم وفق معايير محددة، وآلية عمل، من خلال فريق طبي مؤهل لهذا الغرض.
 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 18 جمادى الثانية 1436 هـ 01:33 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©