أخبار الوزارة

(الصحة) تصدر بيانًا أسبوعيًّا عن (كورونا) وتسجل 7 حالات إصابة الأسبوع الماضي
16 جمادى الثانية 1436
 سجلت حالات الإصابة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) انخفاضًا خلال الثلاثة أسابيع الماضية بمعدل سبع حالات في الأسبوع. وقد أعلنت وزارة الصحة في تقريرها الأسبوعي عن مستجدات الوضع بالنسبة لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، أن مختبراتها فحصت 1425 عينة للفيروس خلال الفترة من 9 إلى 15 جمادى الآخرة 1436هـ، مشيرة إلى أنها سجلت 7 حالات مؤكدة تراوح أعمارهم بين 39 عامًا و80 عامًا، منهم 3 حالات في محافظة جدة، وحالة واحدة في كل من: الرياض، والشرقية، وتبوك، والأحساء.
 
وأكدت الوزارة أن نحو نصف الحالات المسجلة الأسبوع الماضي كانت بسبب مخالطة الإبل (حالتان)، ومخالطة أفراد مصابين للمجتمع، فيما تم تسجيل حالتين فقط لممارسين صحيين في منشآت صحية، وحالة واحدة ما زالت قيد التقصي. وأبانت الوزارة أنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ في عدد الحالات، إلا أن الوزارة تنبه إلى أننا ما زلنا في الموسم، وألا نتعجل قطف الثمار، مؤكدة أنها ستبقي الاستعدادات كما هي، وأن الجهود لا بد أن تستمر بتعاون جميع الأطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين الذين هم الأساس. كما أوضحت الوزارة أن عدد البلاغات التي تمت مباشرتها من فِرَق وزارة الزراعة هو بلاغان في كل من الهفوف والخفجي.
 
وأكدت الوزارة أن مركز القيادة والتحكم يواصل جهوده على مدار الساعة، من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي، والتأكد من التزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وبيوت الخبرة، لمتابعة كل ما يستجد بخصوص فيروس (كورونا).

وبموازاة ذلك، تواصل وزارة الصحة جهودها لرفع مستوى وعي أفراد المجتمع بطرق الوقاية من الفيروسات المعدية، لا سيما فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)؛ إذ تستعد حملة (نقدر نوقفها) التوعوية لإطلاق فعاليات جديدة في المجمعات التجارية بجدة، وفي المنطقة الشرقية نهاية الأسبوع الجاري، كما تم بدء عرض مقاطع فيديو قصيرة على شاشات الملاعب أثناء مباريات كرة القدم الجماهيرية. وقد شارك متطوعون ومتطوعات في الحملة، وأنهوا توزيع نحو 40 ألف مطبوعة توعوية عن طرق الوقاية من فيروس (كورونا) على أكثر من 12 ألف متسوق ومتسوقة تواجدوا في مجمعات تجارية بالرياض مؤخرًا.

وتستهدف الحملة التي تنظمها وزارة الصحة رفع مستوى الوعي بأساليب الوقاية من الفيروسات المعدية، بشرح الإرشادات الصحية الضرورية في الحياة اليومية، بالإضافة إلى توزيع البروشورات المبسطة، والمعقمات، على أفراد المجتمع في الأماكن العامة مثل المجمعات التجارية.

 

 



آخر تعديل : 17 جمادى الثانية 1436 هـ 09:28 ص
عدد القراءات :