أخبار الوزارة

الصحة تطلق نظام «صوت المواطن» في إصداره الحديث ضمن خدماتها الإلكترونية
26 جمادى الأولى 1436
أطلقت وزارة الصحة نظام "صوت المواطن" في إصداره الحديث ضمن خدماتها الإلكترونية من خلال تطبيق خاص للأجهزة الذكية عبر نظام التشغيل (Android/IOS)، حيث يوفر هذا التطبيق نظام "صوت المواطن" الذي يهدف إلى إيصال صوت المواطنين والمقيمين مباشرة إلى وزارة الصحة من خلال تطبيق الأجهزة الذكية، وكذلك عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة www.Moh.gov.sa، لتلقي الشكاوى – الاستفسارات - المقترحات.
 
 أوضح ذلك د.عبدالله الوهيبي مستشار معالي وزير الصحة والمشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات، ولفت إلى أنه قد تم ربط الشكاوى والاستفسارات بالإدارات المعنية أوتوماتيكيًّا؛ لتسريع وصول الرسالة إلى الجهة المعنية ومتابعتها حتى يتم الرد عليها. كما أن مدة الرد على الرسائل تم تحديدها بمعدل 3 أيام عمل، وتختلف حسب الموضوع. وفي حالة تأخر الرد يتم تصعيد الرسالة أوتوماتيكيًّا. وعند رد الإدارة على الرسالة يتم إغلاقها من قبل الموظف ويتم تنبيه العميل برسالة نصية ورسالة بريد إلكتروني في كل مرحلة من مراحل الشكوى.
 
وأضاف أن التطبيقات تشمل توفير خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال؛ حيث تستهدف هذه الخدمة المواطن والمقيم للتذكير بموعد ونوع التطعيم المقرر؛ لزيادة الالتزام بإحضار الأطفال لأخذ التطعيم سواء في الجرعات الأساسية أو المنشطة، وذلك بهدف وقايتهم (بإذن الله) من العديد من الأمراض ومضاعفاتها الخطيرة، والحرص على التعاون مع فرق وزارة الصحة ومراكزها الصحية.
 
كما تتوفر من خلال التطبيقات خدمة التعرف على جميع المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية في المملكة, وأرقام الاتصال بها, كما يظهر الموقع الجغرافي لكل مستشفى أو مركز صحي على الخريطة وترتيبها حسب الأكثر قربًا باستخدام خاصية ال GPS, مع توفير خدمة إظهار الاتجاهات للوصول من الموقع الحالي إلى المستشفى أو المركز الصحي المطلوب.
 
وأبان د.الوهيبي أن تقنية المعلومات والاتصالات بوزارة الصحة أطلقت عبر بوابتها الإلكترونية البرنامج الإلكتروني لقياس رضا المرضى؛ حيث يهدف النظام إلى عملية تسهيل جمع وإدخال الاستبيانات من قبل موظف علاقات المرضى في المستشفى عن طريق استخدام التقنيات الحديثة مثل الويب، حيث يتم تخزين نتائج الاستبيانات إلكترونيًّا للاستفادة منها لاحقًا في قياس مدى قبول ورضا المرضى عن الخدمات المقدمة في المستشفيات، حيث يمكن الحصول على أدق التقارير والإحصاءات من الاستبيانات المعبأة، بالإضافة للحصول على نسب ونتائج لتقييم وتحسين مستوى أداء الموظفين في المستشفيات.
 
وتأتي هذه الخطوات في إطار جهود وزارة الصحة لاستثمار التقنيات الحديثة لتجويد خدماتها وكسب رضا المرضى والمستفيدين من خدمات الوزارة.
 



آخر تعديل : 26 جمادى الأولى 1436 هـ 12:13 م
عدد القراءات :