أخبار الوزارة

(الصحة) تصدر بيانًا أسبوعيًّا عن (كورونا) وتسجل 18 حالة إصابة الأسبوع الماضي
10 جمادى الأولى 1436
رغبة من وزارة الصحة في إطلاع الجميع على مزيد من المعلومات حول مستجدات الوضع بالنسبة لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، وبالإضافة إلى البيان اليومي الذي تصدره في هذا الخصوص، فإن وزارة الصحة تود الإحاطة بأنها ستصدر - بمشيئة الله - بيانًا صحفيًّا أسبوعيًّا يتضمن كافة الجهود المبذولة للتعامل مع الفيروس والحالات المسجلة. وفي هذا السياق تعلن الوزارة أنه خلال الفترة  من 3 إلى 9 جمادى الأولى 1436هـ تم فحص 1493 عينة لفيروس (كورونا) في مختبرات وزارة الصحة، حيث تم تسجيل 18 حالة مؤكدة تراوح  أعمارهم بين 24 و91 سنة، منهم 12 حالة  في  الرياض، وحالة واحدة في كل من: الأحساء، الخبر، جدة، نجران، بريدة، الجوف، وكانت جنسياتهم كالتالي: (سعودي 9، يمني 3، فلبيني 2، هندي 1، مصري 1، سوداني 1، سوري 1)، منهم 13 ذكرًا، و5 إناث، حيث تم رصد 6 حالات في  القطاع الخاص، و6 حالات في  وزارة الصحة، وحالتين في الحرس الوطني، و3 حالات في المستشفيات الجامعية، وحالة واحدة في العسكري.
 
وأبانت الوزارة أن فِرَق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية قامت بنحو 26 زيارة ميدانية ما بين زيارات مبدئية وزيارات إلحاقية خلال الأسبوع الماضي. كما قامت فِرَق الطب الوقائي والتوعية الصحية بزيارة 10 منازل، وتم حصر 63 مخالطًا منزليًّا، تجري متابعتهم حتى تنتهي فترة حضانة الفيروس. أما عدد البلاغات التي تمت مباشرتها من فِرَق وزارة الزراعة (بما ذلك متابعة لحالات سابقة لها مخالطة مباشرة بالابل)، فقد بلغت 6 بلاغات، وهي كالتالي: الأحساء 2، الرياض 1، القصيم 1، المدينة المنورة 1، تبوك 1.
 
وأكدت الوزارة أن مركز القيادة والتحكم الذي يواصل جهوده على مدار الساعة، من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي، والتأكد من التزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وبيوت الخبرة لمتابعة كافة ما يستجد بخصوص فيروس (كورونا).
 



آخر تعديل : 11 جمادى الأولى 1436 هـ 12:15 م
عدد القراءات :