أخبار الوزارة

د.الحواسي يدشن اليوم العالمي للسرطان تحت شعار (الشفاء من السرطان..ليس بعيد المنال)
27 ربيع الثاني 1436
نيابة عن معالي وزير الصحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، رعى معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي يوم أمس الأحد حفل تدشين الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان فعاليات (اليوم العالمي للسرطان 2015م) تحت شعار (الشفاء من السرطان.. ليس بعيد المنال)، وذلك في قاعة المؤتمرات بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض.
 
وقد أبدى معالي الدكتور الحواسي خلال كلمته اعتزازه وبالغ سعادته بخدمة مريض السرطان، والتي جمعت وزارة الصحة والجمعية كأسرة واحدة، مشيرًا إلى أن هذا التجمع اليوم يعني أن بوتقة الجمعية والعمل الخيري انتقلت من مفهوم الواجب إلى روح التعاون الأصيل لتحقيق الأهداف التي اجتمعنا عليها جميعًا على المستوى الرسمي أو الخيري الاجتماعي، كيف لا، ونحن نشاهد نجاحات الجهود المساندة - بفضل الله - تتصاعد بقفزات وثابة لتنال ثقة فاعل الخير والمحتاج؛ ما يعكس اهتمام وعناية العاملين بها.
 
واختتم الحواسي كلمته بشكر المولى - عز وجل - بأن منَّ علينا جميعًا بأن اختارنا وسخرنا للعمل في خدمة مرضى السرطان في المملكة.
 
من جانبه، أوضح الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان، أن العالم أجمع يحتفل اليوم بـ(اليوم العالمي للسرطان 2015م)؛ حيث يحمل الكثير من الدلالات، ويعكس الكثير من الآمال، مضيفاً أن رحلة المريض مع السرطان لا تعني حالة مرض وعلاج وشفاء؛ ولكنها مجموعة من الآثار النفسية والجسدية التي تنخر في قواه الذاتية، وتحط من عزيمته في مشواره.
 
وأشار العمرو  إلى أن جميع المجتمعات في العالم كله تحتفي بمريض السرطان؛ ليشعروه بأنه الكيان الأهم والحجر الأساسي في بنيان مجتمعه، موضحًا أن جميع مراكز الأبحاث بالجامعات، والمعاهد، والمستشفيات تسنفر للإفصاح عن آخر تجاربها وأفضل نتائجها، وكلها تتسامى للارتقاء بالعلم والمعرفة لتشخيص المرض ومعرفة أسبابه وطرق مقاومته ومكافحته.
وقدم العمرو خالص شكره لمعالي وزير الصحة، ومعالي نائبه، لمشاركتهما الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان الاحتفاء بهذه المناسبة، وحرصهما الواضح على دعم الخدمات الصحية والفعاليات التوعوية التثقيفية بالمملكة، ثم بعد ذلك تم إطلاق مبادرة (أنا أتشافى)؛ حيث تم تكريم الفنان فايز المالكي، ومنحه لقب (سفير مرضى السرطان) من قِبَل الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان؛ نظير الجهود التي قام بها لدعم مرضى السرطان على مستوى المملكة.
 
بعدها قام معالي نائب وزير الصحة الدكتور منصور الحواسي بقص شريط افتتاح المعرض المصاحب  لفعاليات (اليوم العالمي للسرطان 2015م) تحت شعار (الشفاء من السرطان.. ليس بعيد المنال)، والذي ضم عددًا من أقسام الأورام بمدينة الملك فهد الطبية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، ومستشفى الملك خالد الجامعي، ومدينة الملك سعود الطبية، ومدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، وعددًا من الجمعيات الخيرية، وجمعية (زهرة) لسرطان الثدي، وجمعية (سند).
كما شاركت مجموعة (متعافي)، التي تعمل تحت مظلة الجمعية بتواجد عدد من المتعافين من السرطان لنقل تجاربهم مع المرض إلى إخوانهم المرضى ومرافقيهم، حيث أضافت مشاركتهم فائدة كبيرة للمتلقي وزوار المعارض المصاحبة له.



آخر تعديل : 27 ربيع الثاني 1436 هـ 12:42 م
عدد القراءات :