أخبار الوزارة

الصحة تطلق حملة تطعيم بلقاح البكتيريا العقدية للأطفال
09 ربيع الثاني 1436
حفاظًا على صحة وسلامة أجيال المستقبل، تطلق وزارة الصحة الأحد القادم حملة تطعيم الجرعة التكميلية من لقاح البكتيريا العقدية الرئوية (المكورات الرئوية)، والتي تستمر لمدة 3 أشهر بجميع مناطق ومحافظات المملكة.

وأوضح وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتورة عبدالعزيز بن سعيد أن وزارة الصحة تسعى لتحقيق أعلى معايير الحماية للأطفال، وتماشيًا مع ذلك ستقوم بتنفيذ حملة للتطعيم بجرعة لقاح البكتيريا العقدية الرئوية؛ لتعزيز الحماية (بإذن الله) ضد البكتيريا العقدية الرئوية القاتلة عند الأطفال، وذلك خلال الفترة من12 ربيع الآخر إلى11 رجب 1436هـ .

ومن جانبها قالت الدكتورة عائشة الشمري، المشرفة على البرنامج الوطني للتحصين، إن هذه الحملة تستهدف الأطفال بين عمر سنتين إلى خمس سنوات بجرعة إضافية واحدة من تطعيم (PCV13) تؤخذ بصرف النظر عن التطعيمات السابقة؛ وذلك للحماية ضد 13 نوعًا من البكتيريا العقدية الرئوية، وأبانت د.عائشة أن هناك أكثر من 90 نوعًا من المكورات الرئوية، ولكن 13 نوعًا هي الأكثر انتشارًا، وعادة ما تصيب الرضع والأطفال الصغار أقل من خمس سنوات، ويمكن أن تسبب ثلاثة أنواع خطيرة من أمراض البكتيريا العقدية الرئوية (الحمى الشوكية، التهاب أغشية المخ، والالتهاب الرئوي وتجرثم الدم)، والتي من الممكن أن تسبب أضرارًا شديدة للدماغ والأعضاء الرئيسة من الجسم، وقد تؤدي إلى إعاقات دائمة وفقدان السمع أو الوفاة.

وبينت د.عائشة الشمري أن هذه الأمراض تنتشر عند الأطفال عن طريق الاتصال القريب مع أشخاص بالغين أو أطفال آخرين حاملين للبكتيريا المسببة للمرض، أو عن طريق الأجسام الملوثة بالبكتيريا (كالأكواب وفرشاة الأسنان والألعاب والكتب ووضع أيديهم في أفواههم).

وأكدت أن تطعيم (PCV13) - مثل أي تطعيم آخر يتلقاه الطفل كجزء من برنامج التحصين الوطني – آمن، ويمكن أخذه مع أي تطعيمات أخرى، لافتة إلى أن تطعيم (PCV13) أدخل حديثًا ضمن التطعيمات الأساسية للأطفال عند عمر شهرين، 4 أشهر، 6 أشهر، و12 شهرًا، ويوفر حماية أوسع بإذن الله ضد الأنواع الأكثر شيوعًا وخطورة، لا توفرها التطعيمات السابقة (PCV7, PCV10)، بالإضافة الى أن الدراسات تبين أن عدد أنواع البكتيريا التي لا تغطيها التطعيمات السابقة بدأت بالتزايد في المملكة، بالإضافة إلى أن البكتيريا قد تطور مقاومتها للمضادات الحيوية وبالتالي قد يفشل علاج الطفل وشفاؤه.

وتحث وزارة الصحة أباء وأمهات الأطفال بين عمر سنتين إلى خمس سنوات على تطعيم أطفالهم بالجرعة التكميلية المتوفرة مجانًا في مراكز الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وقد أهابت وزارة الصحة بالآباء والأمهات وأولياء الأمور مساندة جهود الوزارة، وحثتهم على تطعيم أطفالهم بالجرعة التكميلية التي وفرتها الوزارة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.
 



آخر تعديل : 12 ربيع الثاني 1436 هـ 07:24 ص
عدد القراءات :