أخبار الوزارة

ارتفاع نسبة المستجيبين للمشورة الطبية في برنامج الزواج الصحي
08 ربيع الثاني 1436
أوضح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة د.محمد صعيدي أن المملكة العربية السعودية تسعى لتكون نموذجًا عالميًّا يحتذى في تطبيق برنامج الزواج الصحي وتكوين مجتمع خالٍ من الأمراض الوراثية، حيث صدرت التوجيهات السامية الكريمة بإلزامية تطبيق فحص ما قبل الزواج على جميع المقبلين على الزواج؛ وذلك لضمان سلامة الأسرة والمحافظة على سلامة الأجيال من الأمراض المعدية.

وأضاف أن نسبة المستجيبين للمشورة الطبية في برنامج الزواج الصحي الذين لم يتموا إجراءات عقد النكاح بسبب عدم التوافق ارتفعت من (9.2%) إلى (60%)، فيما بلغ إجمالي من تم فحصهم طبيًّا قبل الزواج (3) ملايين شخص.

وأكد الدكتور محمد صعيدي أن حالات التراجع عن الزواج التي سجلها البرنامج تعود للتفهم الكبير وارتفاع نسبة الوعي لدى المجتمع، مؤكدًا أن برنامج الزواج الصحي يستقبل في العام الواحد من 270 إلى 300 ألف شخص.

وأضاف صعيدي أن وزارة الصحة تقوم بالكشف من خلال برنامج الزواج الصحي، الذي يشتمل على 5 أمراض جميعها مشمولة بالفحص، وتتضمن الأنيميا المنجلية والثلاسيميا والتهاب الكبد "ب" و"ج" بالإضافة إلى نقص المناعة المكتسب، مشيرًا إلى أن معدل الانتشار في الأمراض المشمولة منذ بداية تطبيق البرنامج عام 1425هـ سجل في أمراض الأنيميا المنجلية 4.2% (حامل) و0.3% (مصاب)، بالإضافة إلى 1.5% حامل للثلاسيميا و0.3% مصاب، وكذلك 1% لأمراض التهاب الكبد "ب" و 0.3% لأمراض التهاب الكبد "ج"، فيما سجل نقص المناعة المكتسب 0.02%.

وأوضح أنه تم تدريب فريق مؤهل في جميع مراكز الفحص، يلتزم بمعايير الجودة العالية، حيث سخرت الوزارة عدد 130 مركز فحص، بالإضافة إلى 20 مركزًا تابعًا لجهات حكومية أخرى، وكذلك 91 مختبرًا، و80 عيادة مشورة، وعدد 1120 شخصًا بمختلف التخصصات يعملون في البرنامج .

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يهدف إلى الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية والمعدية، وكذلك التقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين، بالإضافة إلى تقليل الضغط على المؤسسات الصحية وبنوك الدم، وتجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي يعاني أطفالها، ورفع الحرج لدى بعض الناس في طلب هذا الفحص، ونشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل.

كما أن قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 4/ب/45404 1424/11/15هـ يؤكد إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج، مع ترك حرية إتمام الزواج، بصرف النظر عن نتيجة الفحص مع إجراء حملات توعية للمواطنين حول فوائد هذا الفحص.
 



آخر تعديل : 08 ربيع الثاني 1436 هـ 12:22 م
عدد القراءات :