أخبار الوزارة

الصحة تغلق مركزًا لغسيل الكلى لعدم التزامه بتطبيق آليات مكافحة العدوى
24 ربيع الأول 1436
أغلقت وزارة الصحة أحد مراكز الغسيل الكلوي في الرياض؛ نظرًا لقصور في التزامه بتطبيق آليات مكافحة العدوى المعتمدة من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة.

وأبانت الوزارة أنها قامت بتزويد المركز الخاص بالتعليمات والإجراءات الخاصة لتحسين شروط الحماية من العدوى، ومنحه مهلة للتصحيح؛ حيث سيتم إعادة تقييمه مجددًا من قبل مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للتأكد من مطابقته للمعايير الصحية اللازمة لتوفير الحماية القصوى للمواطنين والمقيمين.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم د.عبدالعزيز بن سعيد "أن هذه الجهود والفعاليات تتزامن مع خطوات مركز القيادة والتحكم للاستعداد المبكر لموسم زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، والمتوقع زيادة نشاطه خلال الفترة الحالية، طبقًا للدراسات الوبائية التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية".

ولفت إلى أن المركز يقوم بالمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية والتحضير المسبق للوقاية منها، ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها. مضيفًا أن مركز القيادة والتحكم وفروعه في المناطق سيعزز بإذن الله قدرة الوزارة على القيام بإجراءات استباقية وسريعة أمام أي تحديات مستقبلية تتعلق بالصحة العامة في المملكة، مثل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية عبر جهود التنسيق والرصد المستمرة.

تجدر الاشارة إلى أن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة يقوم بتطبيق آليات مكافحة العدوى لأمراض فيروسات كورونا وإيبولا في المنشآت الصحية، والتي تم اعتمادها وتعميمها على كافة مديريات الشؤون الصحية في المحافظات والمناطق، وذلك في إطار جهود المركز للتصدي لفيروسات كورونا وإيبولا، ومواصلةً لسعي الوزارة لإرساء ودعم كافة العوامل للحد من الأمراض الوبائية في المملكة.

وشدّدت الوزارة على أهمية الوقاية من العدوى، ونصحت بالممارسات التالية، وهي غسل اليدين بالماء والصابون، وتجنب الاتصال مع المرضى، والامتناع عن لمس العينين أو الأنف، وأن يكون السعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين وكذا الذراع بعناية، وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية، والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الإبل، والحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.

ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على موقع الوزارة.
 




آخر تعديل : 24 ربيع الأول 1436 هـ 03:20 م
عدد القراءات :